الدوحة / أعلنت شركة راس غاز المحدودة quot;راس غازquot; يوم السبت انها اتمت بنجاح تحميل شحنتها الألف من الغاز الطبيعي المسال إلى شركة كوريا للغاز quot;كوغازquot;. وأفاد بيان صدر عن quot;راس غازquot; أن تحميل هذه الشحنة تم على متن ناقلة الغاز الطبيعي المسال quot;إس كيه صن رايزquot; المؤجرة لشركةquot; كوغازquot;، موضحاً أن شركة راس غاز تقوم بتصدير الغاز الطبيعي المسال لشركة كوريا للغاز منذ عام 1999 بمقتضى سلسلة من اتفاقيات البيع والشراء طويلة ومتوسطة الأمد إضافة إلى المبيعات الفورية.
وأعرب السيد حمد راشد المهندي المدير العام والرئيس التنفيذي لشركة راس غاز بالمناسبة عن أهمية هذه الشحنة التي تعتبر من أحدث انجازات كل من quot;راس غازquot; وquot;كوغازquot;، مبيناً التوسعات الكبيرة التي شهدتها كلتا الشركتين منذ قيام quot;راس غازquot; بتسليم أولى شحناتها من الغاز الطبيعي المسال إلىquot; كوغاز quot;في عام 1999.
وأكد المهندي أن quot;راس غازquot; تعتبر واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم، في حين تعتبر كوغاز أكبر مستورداً فردياً للغاز الطبيعي المسال في العالم، منوهاً بمشاركة راس غاز في تطور أعمال كوغاز وبأهمية تعزيز وزيادة علاقة العمل القائمة بين الشركتين في المستقبل. جدير بالذكر أن quot;كوغازquot; هي أول عميل طويل الأمد لشركة quot;راس غازquot;، وتتمتع الشركتان بعلاقة قوية واستراتيجية.
وكانت راس غاز قد أبرمت أولى اتفاقياتها للبيع والشراء مع كوغاز في عام 1995 لتصدير 2,4 مليون طن سنوياً، تمّ زيادتها لاحقاً إلى 4,9 مليون طن سنوياً على مدى 25 عاماً، وفي عام 2007 تم إبرام اتفاقية ثانية للبيع والشراء بشأن تصدير 2,1 مليون طن سنوياً حتى عام 2026، وفي عام 2008 قامت الناقلة تيمبك بتسليم أول شحنة على متن ناقلة كيوفليكس إلى كوغاز وفي عام 2009 استلمت كوغاز أول شحنة من راس غاز على متن ناقلة كيو ماكس (الدفنة).
يذكر أن شركة راس غاز المحدودة (راس غاز) هي شركة تمتلكها كل من قطر للبترول وشركة إكسون موبيل راس غاز، وتقوم شركة راس غاز بتشغيل مرافق إنتاج لمعالجة وتسييل وتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى دول في آسيا وأوروبا وإلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتنتج مشاريع راس غاز حالياً حوالي 28,5 مليون طن سنوياً من خلال ستة خطوط إنتاج، ومن المنتظر زيادة الإنتاج ليصل إلى حوالي 37 مليون طن سنوياً بنهاية العقد الحالي ومع إتمام إنشاء سبعة خطوط إنتاج.