باريس: ذكرت وزارة الدفاع الفرنسية الاثنين أن قوات البحرية الروسية ترغب في شراء أربع سفن قتالية برمائية من فرنسا، بدلاً من شراء سفينة واحدة يجري التفاوض عليها.

وأثارت أنباء عن نية موسكو شراء سفن قتالية من طراز quot;ميسترالquot;، واستعدادها للمرة الأولى، لشراء مثل هذه السفن من دولة عضو في حلف شمال الأطلسي، قلق جورجيا جارة روسيا، وحلفاء فرنسا الغربيين.

وصرح جاك دو جوجي، رئيس المبيعات الدولية في قسم إنتاج الأسلحة في وزارة الدفاع الفرنسية للصحافيين أنه quot;لم يعد الحديث عن سفينة واحدة فقط، بل عن أربع سفنquot;. وأضاف في مؤتمر صحافي أعلن خلاله زيادة مبيعات فرنسا من الأسلحة بمقدار الخمس العام الماضي، أن فرنسا ستقرر ما إذا كانت ستقبل طلب الشراء quot;خلال الأسابيع المقبلةquot;.

إلا أنه قال إن فرنسا وافقت من حيث المبدأ على بيع روسيا سفينة قتالية واحدة، تستطيع حمل عربات مصفحة ومروحيات لعمليات الهبوط البرمائية، مؤكداً أنها تدرس الطلب الجديد.

لكنه أشار إلى أن باريس تلقت quot;استفساراً فنياًquot; فقط من قيادة الجيش الروسي، وأنه لا يزال يتعين تأكيد أي تفاصيل لأي عملية بعد بين البلدين على المستوى السياسي. وأضاف أن فرنسا واجهت منافسة على طلب الشراء من دول أخرى.

والعام الماضي، ذكر مصدر مقرب من المفاوضات لوكالة فرانس برس أن موسكو تجري كذلك محادثات مع شركة quot;امين شيلدquot; لصناعة السفن في هولندا وشركة quot;نافانتياquot; الأسبانية لبناء السفن لشراء سفن قتالية برمائية. إلا أن صحيفة quot;موسكوفسكي كومسوموليتسquot; الروسية اليومية ذكرت اليوم أن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف قرر شراء سفينة من طراز ميسترال من فرنسا مقابل مبلغ ما بين 500 و600 مليون يورو (نحو 820 مليون دولار).