قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أنهت الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين مسلسل الخسائر على مدى ثلاثة أيام، مدعومة بأسهم دفاعية، مثل أسهم شركات الأدوية، في حين ارتفعت أسهم شركات السلع الأولية، مقتفية أثر النفط والمعادن.

وحسب بيانات أولية، أغلق مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى مرتفعاً بنسبة 0.8 % إلى 979.72 نقطة، في تعاملات متقلبة، ارتفع خلالها إلى 982.02 نقطة، كما تراجع لمستوى 964.22 نقطة في وقت سابق.

وقال جيرهارد شوارتز رئيس قسم استراتيجية الأسهم العالمية في أأونيكريديت في ميونيخ إنّ quot;الأسواق في لعبة شد الحبل. وتوجد فرصة للاستقرار في الأجل القريب. لكن الظروف المتقلبة قد تنتشر لبعض الوقت، إلا إذا حصلنا على صورة أوضح لما يحدث quot;مع مشاكل الديون السيادية في منطقة اليوروquot;، وكيف ستكون المساعدةquot;.

وفي مطلع الأسبوع، تعهد مسؤولون من الدول الأوروبية الأعضاء في مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى بحمل اليونان على الالتزام ببرنامجها لخفض النفقات. لكن المستثمرين ينتظرون أن يتخذ الزعماء الأوروبيون مزيداً من الخطوات لمعالجة أزمة الديون في القارة.

وعززت الأسهم الدفاعية المؤشر. وارتفعت أسهم شركات الأدوية سانوفي أفنتيس وجلاكسو سميث كلاين وأسترا زينيكا بما يتراوح بين 1.2 % و2.6 %. وصعد سهم نستله للمنتجات الغذائية بنسبة 2.2 %.

وارتفعت أسهم شركات التعدين، مع تعافي أسعار المعادن من المستويات المنخفضة الأسبوع الماضي. وصعد سهم أكستراتا بنسبة 4.1 %، بعدما أعادت التوزيعات النقدية، مشيرة إلى منظور مشجع للطلب على السلع الأولية في الأجل المتوسط.

وشهدت أسهم شركات الطاقة طلباً على الشراء، مع ارتفاع النفط الخام بنسبة 0.8 %. وارتفعت أسهم بي.بي وتوتال ورويال داتش شل بما بين 0.4 % و1.8 %.