طوكيو، ديترويت:قالت هوندا موتور إنها ستستدعي 440 ألف سيارة أخرى في أنحاء العالم لإصلاح عيوب في الوسائد الهوائية، بينما تواجه منافستها تويوتا موتور تحقيقات جديدة بشأن أضخم أزمة لها تتعلق بالسلامة على الاطلاق. وحتى الآن سحبت هوندا ثاني أكبر شركة سيارات يابانية نحو 950 ألف سيارة بسبب مشاكل الوسائد الهوائية التي يقال ان لها صلة بحالة وفاة واحدة واصابة 11 شخصًا. وفي حين أن عمليات استدعاء السيارات ليست أمرًا غير شائع كما أن حجم سحب هوندا ليس ضخمًا، فإنه يأتي في توقيت حساس للصناعة.

ويجاهد صناع السيارات لاعادة جذب العملاء بعد تباطؤ عنيف في خضم الازمة المالية وتواجه تويوتا أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم عاصفة من الانتقادات بشأن مشاكل توجيه محتملة في سيارتها الاحدث من طراز كورولا.وقالت الادارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة انها تجري مباحثات في هذا الصدد مع تويوتا لمعرفة ان كان الامر يستلزم تحقيقًا رسميًّا وهو اجراء اعتيادي عند مراجعة شكاوى.

ووسعت تويوتا أمس الثلاثاء نطاق أكبر عملية سحب تقوم بها على الاطلاق لتشمل 400 ألف سيارة أخرى من أحدث نماذج الطراز بريوس وطرز هجينة أخرى بسبب مشاكل في المكابح. كما استدعت أكثر من 7300 سيارة كامري في الولايات المتحدة لاصلاح مشاكل أخرى. ويضاف هذا الى 8.1 مليون سيارة استدعتها الشركة منذ سبتمبر أيلول بسبب مشاكل في دواسات البنزين قيل انها تسببت في حوادث تصادم أودت بحياة 19 شخصًا على الاقل. وأجلت لجنة في الكونغرس الاميركي جلسة استماع كانت مقررة يوم الاربعاء لمناقشة عمليات الاستدعاء ورد تويوتا بسبب عاصفة ثلجية متوقعة على واشنطن. كان أكيو تويودا رئيس تويوتا قد قال يوم الثلاثاء انه قد يتوجه الى الولايات المتحدة الاسبوع القادم لمعالجة انتقادات بأن الشركة كانت بطيئة جدًا في عمليات استدعاء سابقة. وتواجه تويوتا دعاوى قضائية محتملة بشأن حوادث سيارات يقال انها بسبب مشكلة التسارع غير المتعمد، اضافة الى دعاوى جماعية بشأن مشكلات المكابح في السيارة بريوس.

وقال يويتشي هوجو المدير المالي لهوندا في تصريحات لرويترز ان عملية سحب 437 ألفًا و763 سيارة من المرجح أن تكلف الشركة ما يقدر بنحو 20 مليارًا الى 30 مليار ين(223 مليون دولار الى 335 مليونًا).قالت شركة هوندا موتور يوم الثلاثاء انها سوف تستدعي 378758 سيارة في الولايات المتحدة لاصلاح عيب في الوسائد الهوائية قيل ان له صلة باصابة 11 شخصًا وحالة وفاة واحدة. وتأتي هذه الخطوة توسيعًا لاستدعاء أعلن عنه المرة الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني العام 2008 لاقل من 4000 سيارة سيدان من طرز اكورد وسيفيك بسبب عيوب في نافخ الوسائد الهوائية وتم توسيعه في يوليو تموز من العام الماضي ليشمل 440 الف مركبة اخرى.وينطبق احدث استدعاء على طرز أكورد وسيفيك وأوديسي وسي.ار-في من انتاج سنتي 2001 و2002 ومركبات اكورا تي.ال لسنة 2002.وقالت الشركة انه لا علم لها بأي حوادث جديدة بعد توسيع الاستدعاء المتصل بالوسائد الهوائية في يوليو/تموز 2009.

وتواجه تويوتا دعاوى قضائية محتملة بشأن حوادث سيارات يقال انها بسبب مشكلة التسارع غير المتعمد،إضافة الى دعاوى جماعية بشأن مشاكل المكابح في السيارة بريوس.وقال يويتشي هوجو المدير المالي لهوندا في تصريحات لرويترز ان عملية سحب 437 ألفًا و763 سيارة من المرجح أن تكلف الشركة ما يقدر بنحو 20 مليارًا الى 30 مليار ين(223 مليون دولار الى 335 مليونا).

وقالت شركة هوندا موتور يوم الثلاثاء انها سوف تستدعي 378.758 سيارة في الولايات المتحدة لاصلاح عيب في الوسائد الهوائية قيل ان له صلة بإصابة 11 شخصًا وحالة وفاة واحدة.وتأتي هذه الخطوة توسيعًا لاستدعاء أعلن عنه اول مرة في نوفمبر تشرين الثاني عام 2008 لاقل من 4000 سيارة سيدان من طرز اكورد وسيفيك بسبب عيوب في نافخ الوسائد الهوائية وتم توسيعه في يوليو تموز من العام الماضي ليشمل 440 الف مركبة اخرى.وينطبق احدث استدعاء على طرز أكورد وسيفيك وأوديسي وسي.ار-في من انتاج سنتي 2001 و2002 ومركبات اكورا تي.ال لسنة 2002.وقالت الشركة انه لا علم لها باي حوادث جديدة بعد توسيع الاستدعاء المتصل بالوسائد الهوائية في يوليو تموز 2009.