القاهرة: استكملت جامعة الدول العربية اليوم التحضيرات الخاصة بعقد المؤتمر العربي للاستثمار في جنوب السودان، الذي سيعقد في مدينة quot;جوباquot; في 23 من شهر فبراير/شباط الجاري، بمشاركة عدد كبير من المستثمرين العرب ومؤسسات وصناديق التمويل العربية.

وقال رئيس بعثة الجامعة العربية في جنوب السودان السفير محمد منصف في تصريح صحافي عقب الاجتماع التحضيري النهائي إن quot;المؤتمر المرتقب سيعقد بمشاركة نائب الرئيس السوداني رئيس حكومة جنوب السودان سيلفا كير، والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسىquot;.

وأوضح منصف أنه تم خلال الاجتماع، الذي حضره مسؤولو الجامعة وحكومة جنوب السودان، وضع اللمسات النهائية على ترتيبات مؤتمر quot;جوباquot;، الذي سيطرح من خلاله وزراء حكومة الجنوب فرص الاستثمار المتاحة في القطاعات المعنية، مثل الزراعة والصناعة والري.

وأشار إلى أنه سيعقب ذلك زيارة ميدانية لرجال الأعمال والمستثمرين العرب لمدن الجنوب الرئيسة للإطلاع على حقيقة الأوضاع هناك، لافتاً إلى أن quot;عدد المشاريع الفندقية منذ توقيع اتفاق السلام في الجنوب وصل إلى 82 منشأة فندقيةquot;.

من جهته، أوضح أمين عام حكومة جنوب السودان عبدون أداوة أن quot;فكرة عقد المؤتمر تعود إلى أمين عام جامعة الدول العربيةquot;، مؤكداً على quot;أهمية عنصر الاستقرار في الاستثمار في الجنوب، وفرص الاستثمار فيه كبيرةquot;.

وحول مخاوف عربية من أن تؤثر نتائج الاستفتاء المرتقب على مصير جنوب السودان العام المقبل على فرص الاستثمار، اعتبر أداوة أن quot;الاستقرار قائم، سواء كان الجنوب ضمن السودان الموحد أو حدث الانفصال، باعتبار أن حكومة جنوب السودان هي المسؤولة في كل الحالاتquot;.

وأضاف أنه quot;إذا حدث الانفصال، فإن الحكومة ستكون مسؤولة عن حماية المواطنين، وضمان حقوق أصحاب الأعمال، ولن يفقد أي مستثمر أمواله. أما في حال بقي السودان موحّداً، فإن حكومة جنوب السودان تكون هي المسؤولة كذلك عن حماية الاستثمار العربي وغيره في مدن الجنوبquot;.