برن (سويسرا): أعلنت الإدارة الاتحادية السويسرية اليوم عن التوقيع بالأحرف الأولى على بروتوكول تعديل قائمة اتفاق لمنع الازدواج الضريبي بين كندا وسويسرا. جاء هذا الإعلان، بعد اختتام مفاوضات السويسرية الكندية حول توسيع نطاق المساعدة الإدارية في المسائل الضريبية، وفق معايير منظمة التعاون والتنمية.

ولحظ بروتوكول تعديل قائمة اتفاقية منع الازدواج الضريبي أن تكون المساعدة الإدارية المتبادلة متماشية مع النقاط الرئيسة التي وافق عليها مجلس الحكم الاتحادي، لكن البنود المتفق عليها لن يتم الإعلان عنها، إلا بعد التوقيع النهائي على الاتفاقية. يشار إلى أن هذا الاتفاق هو الـ18 بين سويسرا وكندا، وفقاً لمعايير منظمة التعاون والتنمية.

ووفق بيان صادر من إدارة الضرائب الاتحادية السويسرية اليوم، فإن هذه الاتفاقيات تستند إلى قرار مجلس الحكم الاتحادي الصادر في 13 مارس/آذار 2009، والرامي إلى تقديم المساعدة الإدارية في المسائل الضريبية، حيث بدأت سويسرا مفاوضات مع العديد من الدول المعنية.

وقد وافقت سويسرا على عشر اتفاقيات منقحة، وفقاً للمادة 26 من الاتفاقية النموذجية لمنظمة التعاون والتنمية، وتم تقديمها إلى البرلمان للموافقة عليها، إلى جانب تقديم المساعدة الإدارية في المسائل الضريبية، كما تفاوضت سويسرا مع الدول المعنية في ما يتعلق بامتيازات اقتصادية مختلفة، مثل التخفيضات في اقتطاع الضريبة على أرباح الأسهم والفوائد وسداد المكافآت.