قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيدني - إيلاف: أنهت سوق الأسهم الأسترالية تعاملاتها بارتفاع، على إثر بيانات تبين تحسناً غير متوقع في فرص العمل. كما دعم السوق الإرتفاع في أسهم ريو تينتو، وسط توقع بأنها قد تحذو حذو بي إتش بيليتون في تقديم تقارير أرباح متقدمة. وعند الإقفال، كان مؤشر ستاندرد أند بورز / إيه إس إكس 200 مرتفعاً 40.9 نقطة أو 0.91 %، لينهي عند 4554.3. في حين صعد مؤشر أوول أورديناريز الأوسع نطاقاً 42.8 نقطة أو 0.94 %، لينهي عند 4575.8 نقطة.

وبحسب وكالة ABN Newswire أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأسترالي بأن معدل البطالة انخفض بشكل غير متوقع إلى 5.3 % في يناير/كانون الثاني من 5.5 % في ديسمبر/كانون الأول، وهي علامة أخرى على وجود إنتعاش إقتصادي. وارتفع الدولار الأسترالي 1 سنت أميركي على إثر الأنباء، بينما زادت التوقعات برفع سعر الفائدة. ويشكل إنخفاض يناير ثلاثة أشهر متتالية من التراجع، ليصل معدل البطالة إلى أدنى مستوياته منذ يناير.

كما أظهر إستطلاع معهد ملبورن لتوقعات المستهلكين التضخمية بأن المستهلكين يتوقعون أن تخف الضغوط على الأسعار في شباط/فبراير. فيما هبط متوسط معدل التضخم إلى 3.2 % في فبراير من 3.5 % في الشهر السابق.

أخبار عمليات الإندماج والإستحواذ
وافقت Liquefied Natural Gas Ltd ASX:LNG على بيع مشروعها Fisherman s Landing في ولاية كوينزلاند إلى شركة Arrow Energy Ltd ASX:AOE، وذلك من خلال بيع الشركة الفرعية Gladstone LNG Pty Ltd. فيما ستقوم Arrow Energy بالحصول على كامل مشروع تصدير غاز عروق الفحم، من خلال دفعها مقدماً مبلغ 51 مليون دولار أسترالي.

كما سيتم دفع مبلغ 24 مليون دولار أسترالي إلى LNG Ltd حال إتخاذ قرار إستثمار نهائي، منها 5 مليون دولار أميركي كرسوم ترخيص لإستخدام تكنولوجيتها، و24 مليون دولار أسترالي، عندما يصل معدل إنتاج المصنع مليون طن سنوياً. أما عندما يصل معدل إنتاج المصنع 3 مليون طن سنوياً، من خلال سلسلة معالجة ثانية، سوف يتم دفع مبلغ 63.5 مليون دولار إلى LNG Ltd.

هذا واستحوذت Cardno Ltd ASX:CDD على ITC Group، ومقرها أستراليا، وتقدم خدمات الإستشارات الهندسية لقطاع البناء، مع 18.4 مليون دولار أسترالي على أساس قيمة للمؤسسة، إضافة إلى رأسمال عامل معدل عند 2 مليون دولار أسترالي. ومن المتوقع أن تسهم ITC برسوم إيرادات عند حوالي 20 مليون دولار أسترالي في Cardno سنوياً.

أهم أخبار الشركات
سجلت Telstra ASX:TLS ربحاً صافياً قدره 1.85 مليار دولار أسترالي للأشهر الستة وحتى 31 ديسمبر، وبإنخفاض 3.3 % عن الفترة المقابلة السابقة. وعزت الإنخفاض في العوائد إلى الدولار وبيع شركتها KAZ.

كما قالت James Hardie Industries ASX:JHX إن صافي الأرباح التشغيلية للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر ارتفع إلى 29.8 مليون دولار أميركي، بعد إستبعاد إلتزامات الإسبستوس، عن الفترة المماثلة السابقة. كما رفعت الشركة توقعات أرباح العام، حيث تتوقع تحسن في سوق الإسكان الأميركي.

وتقوم Amadeus Energy ASX:AMU بوضع اللمسات الأخيرة على نتائج أعمالها عن النصف الأول، ويتوقع أن تسجل من أعمالها أرباح كامنة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك عند 12 مليون دولار أسترالي. في حين يتوقع أن يكون صافي الربح بعد الضريبة للفترة نفسها في حدود 1.0 إلى 1.5 مليون دولار أسترالي.

وسجلت Mount Gibson Iron Ltd ASX:MGX أرباحاً صافية بإرتفاع 195٪ عند 39.4 مليون دولار أسترالي للنصف الأول من السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2009 مقارنة مع 13.3 مليون دولار أسترالي في الفترة المماثلة السابقة، مع نمو الإيرادات بنسبة 6٪ إلى 246.7 مليون دولار أسترالي.

كذلك أعلنت Decmil Group ASX:DCG عن تحقيق أرباح بعد الضرائب عند 9 ملايين دولار أسترالي للنصف الأول من السنة المالية 10، وبإرتفاع من 540,000 دولار أسترالي في الفترة المقابلة من العام الماضي، ويعزى ذلك إلى حد كبير لفوزها بعقود كبيرة والتوسع من قبل شركتها التابعة Decmil Australia. وقالت الشركة إنها بدأت السنة المالية 2009/10 في وضع جيد مع كتاب طلبات مملؤ بطلبات مسبقة. كما وتتوقع أن يتواصل المستوى القوي في نشاطاتها الإقتصادية وفي المجالات الأساسية.