قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: كشفت إحصائيات رسمية نشرت اليوم انخفاض اسعار البيع بالتجزئة داخل المملكة المتحدة بسبب سوء طقس فصل الشتاء الحالي الى اقل من 1.8 في المئة بين شهري ديسمبر ويناير الماضيين.

وذكر مكتب الاحصائيات الوطني في بيان ان هذا الاتخفاض يعد الاكبر منذ 18 شهرا مشيرا الى ان الانخفاض في المبيعات شمل أيضا عددا من المنتجات ومنها البنزين نتيجة تقاعس عدد كبير من السائقين عن عملهم وتفضيلهم البقاء في منازلهم اثناء هطول الأمطار والثلوج.

ومن جهته قال الخبير الاقتصادي والمدير التنفيذي في ادارة اقتصاديات رأس المال في أوروبا جوناثان ليونس ان مبيعات النفط انخفضت بنسبة 11.1 في المئة خلال شهر واحد نتيجة تأثير مبيعات البنزين على اجمالي مبيعات البيع بالتجزئة.

واضاف ان مبيعات المواد الغذائية انخفضت ايضا 2.4 في المئة مشيرا الى ان هذه الفترة شملت الشهر الأول من العام منذ رجوع سعر ضريبة القيمة المضافة الى قيمتها الاساسية وهي 17.5 في المئة بعد الانخفاض المؤقت العام الماضي الذي وصل الى 15 في المئة.

وتشير بعض البيانات الى أن مستوى التضخم في المملكة المتحدة شهد إرتفاعا وصل الى 3.5 في المئة مما دفع الحكومة الى اقتراض 4.3 مليار جنيه في يناير الماضي لسد الفجوة المتزايدة في الميزانية المالية للحكومة.

وتوقع ليونس ان تزيد حجم المبيعات خلال الشهور المقبلة لكنه حذر من ان quot;زيادة رواتب الموظفين تسير بشكل بطيء بينما ترتفع الأسعار بشكل كبير مما يؤدي الى بطء نمو الاقتصادquot;.

واوضح ان ذلك يعد مؤشرا على ضعف الاستراتيجيات الموضوعة للمبيعات خلال الربع الأول من هذا العام قائلا ان هناك فرصا مرتفعة تشير الى ان الاقتصاد قد يتعرض الى تراجع مزدوج يؤدي الى زيادة حالة الركود.