البصرة (العراق): قال دبلوماسي إيراني الأحد إن إيران تأمل في مضاعفة التجارة مع العراق إلى ثمانية مليارات دولار هذا العام. علماً أن إيران هي الشريك التجاري الرئيس للعراق، ومن أكبر المستثمرين فيه منذ سقوط نظام الرئيس الراحل صدام حسين.

وذكر محمد رضا باغبان قنصل إيران في البصرة مركز صناعة النفط جنوب العراق أن سلسلة اتفاقات بين بغداد وطهران قد تعزز التجارة الثنائية بين البلدين إلى ثمانية مليارات دولار في 2010 من أربعة مليارات دولار العام الماضي.

وأبلغ الصحافيين، خلال معرض تجاري إيراني في البصرة، quot;إننا على ثقة من أنه في غياب أي موقعات في العلاقات الاقتصادية العراقية الإيرانية، فان التجارة الثنائية بين البلدين ستكون مثلي ما كانت عليه في 2009quot;. يذكر أن مجالات التجارة الرئيسة بين البلدين هي البناء والغذاء والصناعة.

وتحاول الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الضغط على إيران لتعليق برامجها النووي المثير للجدل، الذي يشتبه الغرب في أنه يهدف إلى صنع قنابل. وتقول طهران إن برنامجها يقتصر على الأغراض السلمية، وإنه لن يتوقف. وتفرض الولايات المتحدة والأمم المتحدة عقوبات على إيران.

ويريد العراق تعزيز العلاقات الاقتصادية مع جيرانه وجذب الاستثمارات لتطوير البنية التحتية والاقتصاد بعد سنوات من الحرب وضعف الاستثمار والعقوبات.