القاهرة: أكد تقرير اقتصادي صدر اليوم استمرار هبوط مؤشر البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء، متأثّراً بمبيعات المؤسسات والصناديق ومستثمرين عرب ومصريين على الأسهم القيادية والكبرى، ما انعكس سلباً على الحالة العامة للسوق، حيث بلغ حجم التداول 923 مليون جنيه.

وأشار التقرير الصادر من البورصة إلى أن المؤشر الرئيس quot;إيجي إكس 30quot; انخفض بنسبة 1.9 %، ليصل إلى 6574.57 نقطة، فيما كان الهبوط أكثر حدة على صعيد مؤشر أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة quot;إيجي إكس 70quot;، الذي فقد نحو 2.6% من قيمته.

وأوضح التقرير أن مؤشر quot;إيجي إكس 100quot; الأوسع نطاقاً خسر 2.23 %، منهياً التعاملات عند 1169.79 نقطة، فيما غلب التحفظ على أداء المستثمرين الأفراد قبيل ثلاث جلسات من نهاية تعاملات شهر فبراير/شباط الجاري.

وذكر أن أسهم الأفراد، سواء أسهم المضاربات أو أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة، اتجهت بغالبيتها إلى الهبوط الحاد، متأثرة بالأحجام عن الشراء من قبل الأفراد مع قرب نهاية الشهر، وسط مخاوف من الوقوع تحت ضغوط بيعية إجبارية لتسوية الحسابات الختامية للعملاء.

وعزا وسطاء في السوق هذا التراجع إلى حالة التباين، التي شهدتها أسواق الأسهم الأوروبية، التي خيّمت على أداء البورصة المصرية، وسط آمال في أن تنجح البورصة الأميركية خلال تعاملاتها في وقت لاحق من اليوم باستعادة الاتجاه الصعودي لمؤشرات الأسواق العالمية.