الخرطوم: بدأت اليوم أعمال المؤتمر العربي للاستثمار والتنمية في مدينة جوبا عاصمة الجنوب السوداني، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، والنائب الاول للرئيس السوداني رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت.

وتعهد ميارديت، في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية، بتقديم الضمانات والتسهيلات اللازمة لكل المستثمرين العرب الراغبين في الاستثمار في الجنوب، مؤكداً حاجة الإقليم إلى جهد تنموي، ليغير واقعه، ويطور قدراته.

ودعا المستثمرين العرب إلى إنشاء مشاريع استثمارية في مجالات الزراعة، وتوفير الحبوب وصيد الأسماك والبنى التحتية في المناطق التي دمرتها الحرب، إلى جانب تطوير الموانىء وقطاعات التعدين الأخرى.

من جانبه، جدّد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسي التزام الجامعة بالمساهمة في تنمية الجنوب، وتنفيذ تعهداتها التي قطعتها نحو إعادة إعمار الإقليم، الذي تعرّض لدمار، نتيجة الحرب الأهلية التي استمرت لأكثر من عقدين من الزمن. وقال إن الوفد الكبير، الذي يرافقه من رجال أعمال ومستثمرين يمثلون قطاعات مختلفة، يدل على جدية التوجه العربي لتشييد مشاريع استثمارية، تعود بالفائدة على سكان الجنوب.

وأضاف أن أعضاء الوفد سيعقدون اجتماعات مع أصحاب العمل في حكومة الجنوب، لوضع الترتيبات المتعلقة بفرص الاستثمار في القطاعات كافة. ويشارك فى الموتمر أكثر من 90 مستثمراً عربياً، يمثلون العديد من الشركات والمؤسسات المالية العربية.