قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سيدني - إيلاف: تراجع مؤشر داو جونز أكثر من 188 نقطة صباح الخميس. فيما بقيت الأسهم الأميركية في المنطقة الحمراء عند الإقفال، على الرغم من تعافي السوق في وقت لاحق. ويعزى الهبوط إلى قفزة غير متوقعة في طلبات إعانة البطالة الأميركية الأسبوعية، وزيادة المخاوف بشأن الديون السيادية اليونانية. كما هوت الأسواق الأوروبية أيضاً وبشكل حاد، وهبط اليورو لأدنى مستوياته منذ 12 شهراً مقابل الين الياباني. فيما تعزز الدولار الأميركي، وسط إقبال المستثمرين عليه كملاذ آمن.

وبحسب وكالة ABN Newswire أنهت معظم الأسواق الآسيوية أمس متراجعة، وسط مخاوف من خفض محتمل لديون اليونان السيادية. وتراجع مؤشر نيكي الياباني 1.0 %، في حين أثقل الإرتفاع في الين على المصدرين. فيما هبطت سوق تايوان بنسبة 1.4 %، وانخفض في كوريا الجنوبية مؤشر كوسبي 1.6 %. غير أن المؤشر الصيني شانغهاي المجمع ارتفع بنسبة 1.3 %، حيث يتوقع المستثمرون أن تعيد جلسة البرلمان السنوي في مارس/آذار التأكيد مجدداً على سياسة الصين النقدية المتساهلة نسبياً.

أهم أخبار الشركات
ذكرت China Eastern Airlines Corp. SHA:600115 HKG:0670 أنها تجري محادثات مع ثلاثة تحالفات صناعية رئيسة، من ضمنها Star Alliance وOneworld، إضافة إلى SkyTeam حول رغبتهم بالإنضمام إليها. وتبحث شركات الطيران في أنحاء العالم كافة عن مزيد من التحالفات وسبل لخفض التكاليف. وتعتبر China Eastern الوحيدة التي لا تنتمي إلى تحالف من ثلاث شركات طيران صينية كبرى. غير أن مسؤولاً تنفيذياً في الشركة قال إن الناقلة لم تجد الشريك المناسب بعد.

كما أعلنت ثلاث شركات يابانية لصناعة السيارات الخميس عن استرجاع لمركباتها ومعظمها في أسواقها المحلية. وتسترجع Nissan Motor Co TYO:7201 نحو 76.415 سيارة، ومن 10 موديلات في شتى أنحاء اليابان، و2.281 سيارة في الخارج، بسبب إمكانية وجود خلل فني قد يتسبب بتعطيل المحرك. كما ذكرت Suzuki Motor TYO:7269 بأنها قد تسترجع 432.366 سيارة من نموذجي السيارات الصغيرة في اليابان، بسبب خلل في أجزاء تتعلق بمكييف الهواء، في حين ستقوم Daihatsu Motor TYO:7262 بإسترجاع 60.774 سيارة من أربعة موديلات من السيارات الصغيرة في اليابان، بسبب مشاكل في توصيلات الأسلاك، قد تؤدي إلى تفعيل وسادة الهواء بطريق الخطأ.

كما تقوم هذا الأسبوع، الكورية الجنوبية Hyundai Motor SEO:005380 بإسترجاع سيارتها الجديدة سوناتا سيدان في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، بسبب خلل في المزالج على الأبواب الأمامية للسيارة.

وأوضحت Fuji Electric Holdings Co. TYO:6504 بأنها وGeneral Electric Co. NYSE:GE قد إتفقتا على إقامة مشروع مشترك لتصميم وتصنيع وبيع عدادت كهرباء متطورة ذكية، توفر للشركة قراءة بيانات إستهلاك الكهرباء في المنازل عبر الإنترنت. وتخطط الشركتان لتأسيس شركة مشتركة في اليابان في أكتوبر/تشرين الأول، لتباشر عملياتها في أسواق اليابان والولايات المتحدة.

إلى ذلك، أشارت الناقلة الجوية Cathay Pacific HKG:0293، ومقرها هونغ كونغ، إلى أنها ستأخذ حصة تبلغ 49 % في مشروع نقل البضائع المشترك مع Air China SHA:601111 HKG:0753، كجزء من خطة وضعتها الشركة للتوسع في البر الرئيس. وقد وافقت كاثاي باسيفيك إيرويز على تقديم 1.67 مليار يوان، بما في ذلك طائرات ومحركات لمشروع نقل البضائع المسترك مع Air China. وتعزز الصفقة رأسمال Air China المسجل للشحن الجوي إلى 3.24 مليار يوان من 2.2 مليار يوان.

هذا وأعطت المفوضية الأوروبية موافقتها للدمج بين الشركات التايوانية صانعة شاشات الكريستال السائل InnoLux Display Corp. TPE:3481 وChi Mei Optoelectronics Corp. TPE:3009 وTPO Displays Corp. TPO:3195. وسوف تصبح الشركة المندمجة أكبر شركة لصنع شاشات الكريستال السائل في تايوان والثالثة على مستوى العالم.