لندن: انخفضت أسعار النفط، للجلسة الثالثة على التوالي، الأربعاء، لترتفع خسائر هذا الأسبوع إلى 4 %، بفعل وفرة في إمدادات النفط في الولايات المتحدة، ومخاوف على نطاق واسع من أن تخلفاً محتملاً لليونان عن سداد ديونها قد يعطّل مسيرة الانتعاش الاقتصادي.

وخفضت مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية يوم الثلاثاء التصنيف الائتماني لكل من اليونان والبرتغال، مما دفع المستثمرين لسحب أموالهم من الاستثمارات عالية المخاطر، مثل الطاقة.

وذكر ديفيد مور المحلل لدى مصرف كومنولث بنك أوف أستراليا أن معنويات الأسواق تظل هشة، وهناك احتمال أننا إذا شهدنا أنباء اقتصادية أكثر سلبية، فقد نرى مزيداً من التراجع للأسعارquot;. وأضاف أن quot;الطلب على النفط في الولايات المتحدة ضعيف. وعلى مدار العام الحالي قد نشهد انخفاضاً طفيفاً في المخزونات، لكن إجمالاً فإنها ستبقى مرتفعة نسبياً على الأرجحquot;.

وبحلول الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش، تراجع الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم يونيو/ حزيران دولاراً واحداً إلى 81.44 دولار للبرميل، ليتجه إلى تسجيل انخفاض تراكمي يقترب من ثلاثة دولارات في آخر جلستي تداول. وانخفض خام القياس الأوروبي مزيج برنت تسليم يونيو 77 سنتاً إلى 85.01 دولار للبرميل.

وتراجع اليورو إلى أدنى مستوياته في عام أمام الدولار اليوم الأربعاء، مما يزيد الضغوط على أسعار السلع الأولية. ويميل النفط وسلع أولية أخرى مقوّمة بالدولار إلى الانخفاض في ظل ارتفاع الدولار، إذ إنها تصبح أكثر تكلفة لحائزي عملات أخرى.

وأشار معهد البترول الأميركي يوم الثلاثاء إلى أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 5.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثالث والعشرين من إبريل/ نيسان.