أكد رئيس لجنة الأمن الغذائي بغرفة الرياض اليوم على أهمية الخزن الاستراتيجي للسلع لما لها من أبعاد أمنية وإقتصادية وإجتماعية كبيرة.


الرياض: أكد رئيس لجنة الأمن الغذائي بغرفة الرياض سعد الخريف أهمية الخزن الاستراتيجي للسلع لما لها من أبعاد أمنية واقتصادية واجتماعية كبيرة وبوصفها أداة مهمة لمواجهة تقلبات السوق الدولية خاصة في سوق السلع الأساسية.

وأشار الخريف في مؤتمر صحفي اليوم إلى أهمية ورشة عمل الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية التي ستعقد تحت رعاية وزير التجارة والصناعة بحضور وزير الزراعة الأحد المقبل بمقر الغرفة.

وأوضح أن الورشة تسليط الضوء على أهمية ودور الخزن الاستراتيجي الغذائي في الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وتكوين رؤية مشتركة حول بنية وآليات الخزن الاستراتيجي الغذائي.

وشدد على أن الاستثمارات الزراعية الخارجية التي وردت ضمن مبادرة خادم الحرمين الشريفين للاستثمار الخارجي تعد أمرا ضروريا لدعم أساسيات الأمن الغذائي محليا إذ تعمل على معالجة النقص الذي قد يحدث في الكميات المطلوبة وتضيف تنوعا سلعيا وغذائيا داخل المملكة سواء أكانت هذه الاستثمارات مشاريع إنتاجية أو عمل قائم على التبادل التجاري للسلع الغذائية.

ورأى الخريف أن هذه الجهود الإنتاجية لن تسهم بشكل فاعل في الأمن الغذائي ما لم يواكبها خزن استراتيجي للسلع الغذائية وخاصة الأساسية منها ، موضحا أن الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية يأتي في مقدمة منظومة الأمن الغذائي بوصفه لاعبا أساسيا في استقرار الأسواق ومكافحة الاحتكار ويعمل على القضاء على السوق السوداء لأي سلعة في حال الأزمات.

وناقش المؤتمر مسئولية من سيعهد إليه إدارة وتنظيم الخزن الاستراتيجي وضرورة اقتصار السلع في هذا البرنامج على السلع التسع الواردة في مبادرة خادم الحرمين الشريفين للإستثمار الزراعي الخارجي ودور الجمعيات الزراعية وما هو التصور الملائم لإقامة الصوامع والمخازن داخليا وخارجيا لضمان الإمدادات للسوق المحلية.

وتم طرح إحصائيات ومعلومات بشأن نسبة النمو والطلب المحلي على السلع الأساسية بالمملكة وضرورة وجود لاعب جديد في عملية الاستيراد لها يتمثل في برنامج كبير يضمن سلامة الإمدادات وتعزيز المخزون دوريا وتصريف الكميات لتلبية السوق المحلية.

وشدد المشاركون على أهمية إعادة النظر في العادات السلوكية للمواطنين والمقيمين في المملكة خاصة وأن الأرقام تؤكد وجود هدر و إسراف غذائي كبير لا يجب أن يستمر خاصة في ظل الارتفاع المستمر للسلع بسبب تقلبات الأسواق الدولية.

وشارك في المؤتمر إلى جانب رئيس اللجنة كلا من نائب رئيس اللجنة عبدالله بلشرف والدكتور خالد الروسي أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة الملك سعود.

يذكر أن فعاليات ورشة العمل ستتضمن جلستين يتحدث في الأولى وكيل وزارة الزراعة لشؤون الأبحاث والتنمية الزراعية الدكتور عبدالله بن عبدالله العبيد وسيطرح ورقة عمل حول الاستثمارات السعودية الخارجية وأهميتها في الخزن الاستراتيجي فيما سيقدم الوكيل المساعد لشؤون المستهلك بوزارة التجارة والصناعة صالح الخليل ورقة عمل حول الأمن الغذائي وعبدالله بلشرف نائب رئيس اللجنة بغرفة الرياض سيقدم ورقة أخرى بعنوان quot; الخزن الاستراتيجي لسلعة الأرز quot; .

وفي الجلسة الثانية التي ستتضمن حلقة نقاش عن محاور الندوة ستتاح الفرصة للمتحدثين ومن بينهم مستشار للقطاع الحكومي والخاص الدكتور فواز العلمي وأستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة الملك سعود الدكتور خالد الرويس لتقديم أرائهما حول الخزن الاستراتيجي للسع الغذائية فيما ستتطرق الجلسة إلى تجارب الدول الأخرى في الخزن الاستراتيجي ويتخللها نقاش مفتوح.