لندن: ارتفعت تطلعات تعافي الاقتصاد البريطاني اليوم عندما أظهرت إحصاءات رسمية تسارع وتيرة النمو أكثر من المتوقع في الربع الثالث من العام الحالي.

وكشف مكتب الاحصاء الوطني عن ان الناتج المحلي الاجمالي ارتفع بنسبة 0.5 % خلال الاشهر الثلاثة حتى نهاية سبتمبر الماضي، وهو ما يمثل تحسنًا مقارنة بالارتفاع بنسبة 0.1 % في الربع السابق، حيث توقع الاقتصاديون ان تتراوح الارقام ما بين 0.3 % و0.4 %.

واضاف المكتب ان هذه الارقام ستساعد في تخفيف بعض المخاوف بشأن قوة الانتعاش بعدما تحسن الاقتصاد بشكل فعال خلال الاشهر التسعة السابقة.

ولا يزال النمو اقل من المتوسط، في حين يحذر الاقتصاديون من ان هذه الارقام تتحسن بعد انتعاش الناتج المحلي الاجمالي بعد الربع السابق.
وتأتي هذه الارقام بعد ان اتخذت الحكومة مجموعة قوية من تدابير التقشف وتعرض منطقة اليورو التي تعد اكبر سوق تصديرية للمملكة المتحدة لأزمة ديون كارثية.

وتعرض المستشار ووزير المالية جورج أوزبورن لضغوط كثيرة من اجل اعادة تقويم خطة العجز وسط تراجع ثقة المستهلكين وتصاعد التضخم وارتفاع معدلات البطالة. وذكر مكتب الاحصاء الوطني اليوم ان الاقتصاد نما بنسبة 0.6 % خلال الربعين السابقين، ما يوضح صورة الاتجاهات الاساسية.

وانتعش الاقتصاد في الربع الثالث جراء الاداء القوي لقطاع الخدمات الذي ارتفع بنسبة 0.7 % مقارنة بارتفاع بنسبة 0.2 % في الربع السابق.
وسجل قطاع الخدمات التجارية والقطاع المالي اقوى نمو له منذ الربع الثالث من عام 2007، ولا سيما في مجال الادارة المكتبية وخدمات دعم الاعمال التجارية.

وساعد النمو في قطاع الخدمات، وهو ما يمثل نحو ثلاثة ارباع الاقتصاد بتعويض نسبة 0.6 % من العجز في قطاع البناء، بعد ارتفاع بنسبة 1.1 % في الربع السابق. وارتفعت الصناعات الانتاجية، والتي تشمل تصنيع وانتاج النفط والغاز ايضًا، بنسبة 0.5 % مقارنة بانخفاض نسبته 1.2 % في الربع السابق.