جنيف: فاقت الأموال التي حوّلها المهاجرون إلى البلدان النامية 350 مليار دولار في 2011، كما جاء في تقرير أصدره البنك الدولي في جنيف بمناسبة المنتدى العالمي الخامس حول الهجرة.

وإذا ما أضيفت التحويلات إلى البلدان الغنية، تفوق الأموال المرسلة 406 مليارات دولار، كما أوضح هذا التقرير. أولى البلدان المستفيدة من هذه الأموال هي الهند (58 مليارًا) والصين (57 مليارًا) والمكسيك (24 مليارًا) والفيليبين (23 مليارًا). والمستفيدون الآخرون المهمون هم باكستان وبنغلادش ونيجيريا وفيتنام ومصر ولبنان.

وقال هانز تيمر مدير البنك الدولي المسؤول عن مشاريع التنمية quot;رغم الأزمة الاقتصادية الشاملة، ارتفعت التحويلات إلى البلدان النامية بنحو 8% في 2011quot;. ويتوقع البنك ارتفاعًا بنسبة 7,3% لهذه التحويلات في 2012، و7.9% في 2013.

وقد افتتحت المنتدى العالمي الخميس الوزيرة السويسرية سيمونيتا سوماروغا، التي شددت على ضرورة ترسيخ التعاون الدولي على صعيد سياسة اللجوء.

وأنشأ المنتدى العالمي حول الهجرة في 2006 الأمين العام السابق للامم المتحدة كوفي أنان لتعزيز التعاون بين البلدان التي يتحدر منها المهاجرون وبلدان الهجرة.

وعقدت الاجتماعات السابقة لهذا المنتدى في بلجيكا والفيليبين واليونان والمكسيك. وخلفت جزيرة موريشيوس سويسرا في رئاسة المنتدى في 2012.