تل أبيب: تظاهر آلاف الإسرائيليين مساء السبت في تل أبيب ضد كلفة السكن المرتفعة وتفاقم التفاوت الاجتماعي في إسرائيل، كما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وجاء المتظاهرون للتضامن مع مئات المعتصمين منذ أيام عدة في وسط المدينة الإسرائيلية للاحتجاج على السياسة الاجتماعية للحكومة.

واتسعت الحركة في الايام الاخيرة لتشمل سلسلة مدن اسرائيلية وازدادت شعبيتها على الرغم من تحذيرات نواب من اليمين اتهموا المعارضة اليسارية باستغلالها.

وقبل اسابيع انطلقت انتفاضة سابقة ضد زيادة الاسعار بناء على دعوة على فايسبوك لمقاطعة الجبن الابيض -وهو انتاج اساسي في النظام الغذائي الاسرائيلي- وادت الى خفض كلفة شرائه.

وشهدت اسعار المساكن في اسرائيل في السنتين الاخيرتين، وخصوصًا في تل ابيب، ارتفاعًا كبيرًا، ما اثار الخشية من quot;فورة عقاريةquot;، ما تسبب بزيادة جنونية في بدلات ايجار المساكن، وجعل من شبه المستحيل على زوجين شابين تملك مسكن.

ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي ياخذ في الاعتبار على ما يبدو الرهانات الانتخابية وراء حركة الغضب هذه، بدا بدراسة مشكلة السكن، واعدًا خصوصًا بايجاد اراض للبناء وتقصير اجراءات الحصول على مسكن وتشجيع السكن مقابل بدل ايجار معتدل.