الإتحاد الأوروبي يستعد لإطلاق شعار جديد خلال الشهر المقبل

تعرّضت الأجهزة البيروقراطية في الإتحاد الأوروبي لإتهامات بهدر أموال دافعي الضرائب على شعار جديد للمجموعة، ودفع المسؤولون في المفوضية الأوروبية 135 ألف يورو، من أجل ما سمّوه هوية جديدة للإتحاد الأوروبي.


إعداد عبدالإله مجيد: أوضح مراقبون أن الكلفة الحقيقية لشعار الاتحاد الأوروبي الجديدأكبر من ذلك، مشيرين إلى أن اعتماد الشعار الجديد في مؤسسات الاتحاد الأوروبي ابتداء من الشهر المقبل سيؤدي إلى إلغاء أكثر من 400 شعار آخر تستخدمه أقسام المفوضية ودوائرها، بعد إنفاق 5 ملايين يورو على هذه الرموز.

وسيتعيّن إتلاف ملصقات ومنشورات وأوراق رسمية وطبع غيرها تحمل الشعار الجديد الذي تولت تصميمه شركة بلجيكية.ونقلت صحيفة الديلي إكسبريس عن عضو البرلمان الأوروبي من حزب المحافظين البريطانيدانيل هنان أن من الغريب أن تُبذَّر أموال على مشاريع كهذه، في وقت تجريكل الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تخفيضات في موازناتها وتتخذ إجراءات تقشفية.

وقال عضو البرلمان الأوروبي من حزب الاستقلال البريطاني إن اعتماد شعار جديد مثال على الهدر والبذخ، وهو مشروع آخر يبيّن انفصام بروكسل عن الواقع، حيث تزداد تكاليف المعيشة على مواطني دول الاتحاد الأوروبي.ويحمل الشعار الجديد علم الاتحاد الأوروبي على 26 خطًا رماديًا مستوحيًا مقرّ المفوضية الأوروبية المصمم على شكل نجمة في بروكسل.

وقال ناطق باسم المفوضية الأوروبية إن الإجراء يعني اقتصادًا في النفقات في الواقع باستبدال شعارات تستخدمها الأقسام المنفردة.واعترف أن التكاليف المترتبة على الشعار الجديد ستبلغ 250 ألف يورو، ولا تتوافر أرقام عن تكاليف التغيير في السنوات التالية.

وأوضح الناطق أن الهدف هو أن تكون للاتحاد الأوروبي هوية بصرية قوية ومتماسكة فيكل اتصالاته. وستكون هناك مرحلة انتقالية يُستخدم فيها أكبر قدر ممكن من المواد المعتمدة حاليًا لتفادي الهدر في أموال دافعي الضرائب.