الدوحة: إحتل مشروع برزان للغاز في قطر المركز الأول حول العالم كأكبر عملية تمويل خلال العام الماضي بقيمة 9.8 مليار دولار طبقاً لبيانات مؤسسة quot;ديلوجيكquot;.

وقال تحليل لـ quot;QNB كابيتالquot; استنادا إلى بيانات quot;ديلوجيكquot;، إن مشروع برزان لعب دوراً مهماً في تقدم قطر إلى المركز الثاني عشر في قائمة المؤسسة المتخصصة في أنظمة المعلومات والدعم مباشرة بعد الصين والمملكة العربية السعودية، ومتقدمة على تركيا وسنغافورة.

واعتبر أن عقد تمويل مشروع برزان الذي تم خلال شهر ديسمبر 2011 ويشتمل على منشآت برية وبحرية لمعالجة الغاز الطبيعي يتوقع أن تنتج 1.4 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً بحلول عام 2015، مثل نسبة 2.4 في المائة من إجمالي عمليات التمويل على مستوى العالم في 2011.

وبحسب التحليل جاءت قطر ضمن قائمة أكبر 15 دولة في ترتيب quot;ديلوجيكquot; لعمليات تمويل المشاريع خلال عامي 2008 و2009، وبلغ عدد المشاريع في 2008 أربعة مشاريع بقيمة 6.7 مليار دولار، لترتفع في 2009 إلى ستة مشاريع بقيمة 9.2 مليار دولار.

وتُشير بيانات quot;ميدquot; للمشاريع إلى توقعات بإرساء عقود عدد من المشاريع الضخمة في قطر خلال 2012-2013 بما في ذلك مشروع سكك حديدية خفيفة في الدوحة بقيمة تزيد على 20 مليار دولار، والذي من المقرر ربطه بشبكات السكك الحديدية الأخرى.

ومن المتوقع طرح مشروع الأعمال المدنية لشبكة مترو الدوحة بقيمة 6 مليارات دولار، وجزء من مشروع لوسيل في شمال الدوحة بقيمة 3.5 مليار دولار، ومشروع توسعة محطة المياه والكهرباء في رأس لفان بقيمة 3 مليارات دولار، والمرحلتين الثالثة والرابعة من مشروع مشيرب بقيمة 3 مليارات دولار وهو مشروع متعدد الأغراض لتطوير مركز مدينة الدوحة.

وأشار تحليل quot;QNB كابيتالquot; إلى أن عدد وقيمة المشاريع في مختلف مراحل المزايدة والتصميم والتخطيط والدراسة تُشير إلى أن مستوى المشاريع التي سيتم إرساؤها في المستقبل القريب ستتجاوز المستويات التي بلغتها قبل الأزمة المالية، وبناء عليه من المتوقع ارتفاع الطلب على عمليات التمويل ما يعني أن تحافظ قطر على ترتيبات مرتفعة في قائمة quot;ديلوجيكquot; خلال السنوات المقبلة.

وأضاف أن إجمالي قيمة المشاريع على مستوى العالم ارتفع بنسبة 13 في المائة في 2011 ليصل إلى 405 مليارات دولار وهو الارتفاع الذي جاء نتيجة للنمو القوي في مشاريع الطاقة، خاصة في مجال توليد الكهرباء الذي ارتفع بنسبة 23 في المائة مقارنة مع مستويات 2010 ليصل إلى 89.4 مليار دولار.

وقال إن الهند احتلت المركز الأول في قائمة quot;ديلوجيكquot; للدول حسب قيمة عمليات تمويل المشاريع بقيمة 87.7 مليار دولار بينما يتركز أكثر من نصف هذه المشاريع في قطاع الطاقة، حيث تسعى الهند إلى زيادة إنتاج الكهرباء للوفاء بالطلب المحلي القوي، كما أن جزءاً مهماً من عمليات التمويل ذهب إلى مشاريع البنية التحتية هناك.

وذكر أن استراليا حلت في المركز الثاني بإجمالي عمليات تمويل للمشاريع بلغت 36.8 مليار دولار، ومن بينها عقد بقيمة 6.6 مليار دولار لتمويل ميناءين لتصدير الفحم بينما جاءت الولايات المتحدة في المركز الثالث بإجمالي عمليات تمويل بلغت 33.5 مليار دولار.

يذكر أن quot;ديلوجيكquot; هي شركة تقدم أنظمة المعلومات والدعم وخدمات أخرى للقطاع المالي، وتقوم المؤسسة بإصدار تقارير وقوائم لعمليات تمويل المشاريع بشكل فصلي وسنوي وتضع معايير صارمة ومحددة للمشاريع التي تشتمل عليها القائمة، حيث يتعين أن يذهب التمويل لمشاريع البنية التحتية ذات الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية وأن يكون لها أصول طويلة الأجل.

ويجب أن تشتمل عمليات التمويل على تدفقات رؤوس الأموال وقروض من بنوك تجارية، بما في ذلك عقود الشراكة بين القطاع العام والخاص ومبادرات التمويل الخاصة، وهي وسائل لتمويل المشاريع العامة عن طريق رؤوس الأموال الخاصة.