الرياض: تعتزم شركة سيدرا السعودية وبنك غيت هاوس البريطاني بلورة شراكة بينهما وتدشينها لإنشاء أول صندوق بين شركة مالية سعودية وبنك بريطاني يبلغ حجمه نحو 500 مليون ريال (187 مليون دولار)، بهدف تقديم منتج استثماري آمن للمستثمرين السعوديين بشكل خاص والمستثمرين الخليجيين بشكل عام.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة laquo;سيدراraquo; السعودية هاني عثمان باعثمان لـlaquo;الشرق الأوسطraquo;: laquo;إن شركة (سيدرا) وبنك (غيت هاوس) البريطاني، قررا تأسيس صندوق استثماري يبدأ بأصل يتجاوز حجمه نصف المليار دولار، تم جمع 300 مليون ريال (80 مليون دولار) منه حتى الآن، على أن يتم إكماله خلال الشهرين المقبلينraquo;.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة laquo;سيدراraquo; السعودية أن أصل هذا الصندوق عبارة عن ثلاثة أصول كبيرة لشركات عالمية كبيرة، بعضها أميركية، وبعضها أوروبية توجد في بريطانيا، مشيرا إلى أن الإقفال الأول للصندوق كان بـ20 مليون جنيه إسترليني (32.4 مليون دولار)، بينما كان الإقفال الثاني سوف يكون عند نحو 90 مليون جنيه إسترليني (146 مليون دولار).

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن هاني عثمان باعثمان قوله أن laquo;سيدراraquo; ستقوم بتسويق منتج هذه الشراكة في السعودية وفي الخليج، مبينا أنه عبارة عن شراء عقارات من وكلاء شركات كبيرة عالمية موجودة في بريطانيا، ويوزع للمستثمرين منه نحو 7.5% سنويا، بالإضافة إلى ما بين 30 إلى 50% منه عند التخارج من بيع هذه الصناديق.

من ناحيته، أوضح مدير الاستثمار العقاري في بنك laquo;غيت هاوسraquo; خالد البعيجان أن الشراكة بين الطرفين شراكة استراتيجية مهمة تلامس حاجة السوق السعودية والخليجية على حد السواء، وتتواكب مع متغيرات المرحلة الاقتصادية.