مدريد: كشفت بيانات رسمية اليوم إرتفاع نسبة القروض المعدومة في مختلف البنوك والمؤسسات المالية الاسبانية في أغسطس الماضي إلى 12.1 في المئة من المجموع الاجمالي للقروض الممنوحة في البلاد مسجلة أعلى معدلاتها منذ 50 عاماً.
وقال البنك الاسباني المركزي في بيان أولي اليوم ان إجمالي القروض المعدومة والتي يعجز أصحابها عن سدادها بصورة كلية بلغ 180.7 مليار يورو في أغسطس الماضي محققة أعلى مستوياتها مقارنة بنحو 178.6 مليار يورو المسجلة في شهر يوليو الماضي والذي بلغت نسبة القروض المعدومة فيه 11.9 في المئة من إجمالي القروض الممنوحة.
وأضاف البيان ان إجمالي الديون الممنوحة في إسبانيا في أغسطس بلغ 1.490 تريليون يورو ما يمثل انخفاضا طفيفا مقارنة بمستوى 1.492 تريليون يورو المسجلة خلال شهر يوليو الماضي.
وأوضح أن نسبة الديون المعدومة في شهر أغسطس سجلت إرتفاعاً كبيراً مقارنة بمستوياتها المسجلة في شهر أغسطس من العام الماضي مستقرة عند 10.5 في المئة من إجمالي القروض التي منحتها كافة المؤسسات المالية والبنوك الاسبانية والتي بلغت آنذاك 1.6 تريليون يورو.
يذكر ان أعلى مستوى سجلته القروض المعدومة في إسبانيا قبل بداية الازمة الاقتصادية الراهنة يعود إلى فبراير عام 1994 عندما بلغ 9.2 في المئة من المجموع العام للقروض التي تمنحها مختلف المؤسسات المالية الاسبانية.