دمشق: اغلقت سلسلة مطاعم quot;كاي اف سيquot; الاميركية الشهيرة للوجبات السريعة آخر فروعها في سوريا في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، بسبب الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها، بحسب ما افاد تجار في دمشق وكالة فرانس برس.وأقفل المحل الاخير الواقع في حي ابو رمانة الراقي وسط دمشق، وهو السابع ضمن الفروع التي اقفلت تباعا. ورفعت الادارة على واجهة المتجر لافتة كتب فيها quot;المحل مغلق. الرجاء ترك رقم الموبايل (الهاتف الخليوي) اذا رغبتم بشراء المحلquot;.

وكانت quot;كاي اف سيquot; اولى المطاعم الاميركية للوجبات السريعة التي تفتع فروعا لها في سوريا في العام 2006. وتدير هذه المطاعم في الشرق الاوسط شركة مملوكة لعائلة الخرافي الكويتية.وابقت هذه الفروع ابوابها مفتوحة في سوريا على رغم العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة على دمشق منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس بشار الاسد منتصف آذار/مارس 2011.واشار تجار في العاصمة السورية الى ان quot;الشركة عرفت مصاعب مختلفةquot; خلال الاشهر الماضية، منها استحالة الحصول على quot;مواد ذات جودة عاليةquot;. وتراجع الانتاج الزراعي في شكل كبير منذ بدء الازمة السورية، وبات ايصال المواد من منطقة الى اخرى بالغ الصعوبة بسبب تدهور الوضع الامني.

وبحسب خبراء اقتصاديين، ادى النزاع كذلك الى تراجع القدرة الشرائية للسوريين، ما جعل من اسعار quot;كاي اف سيquot; تفوق قدرة عدد كبير من الزبائن على التحمل، لا سيما مع تراجع الليرة السورية امام الدولار الاميركي، علما ان معدل الاجر للموظفين الحكوميين يقارب 100 دولار.وكانت الوجبة التقليدية لدى quot;كاي اف سيquot;، والمكونة من قطع دجاج مقلية وبطاطا ومشروب غازي، تباع بنحو 600 ليرة سورية (ثلاثة دولارات).