عمان: وقع الاردن والولايات المتحدة الثلاثاء اتفاقا تقدم بموجبه الاخيرة 235 مليون دولار من اجل تطوير قطاع التعليم في المملكة للسنوات الخمس المقبلة، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.
وقالت وكالة الانباء الاردنية ان quot;الاردن والولايات المتحدة الأميركية وقعا اليوم الثلاثاء اتفاقية منحة لتطوير التعليم في الاردن للسنوات الخمس المقبلة بقيمة 235 مليون دولارquot;.
ووقع الاتفاقية عن الجانب الاردني وزيرا التربية والتعليم محمد ذنيبات والاشغال العامة والاسكان سامي هلسه وعن الجانب الأميركي سفير الولايات المتحدة في عمان ستيوارت جونز ومديرة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بيث بيج.
ونقلت الوكالة عن ذنيبات قوله ان quot;مشروع الابنية المدرسية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية يشتمل على بناء 28 مدرسة جديدة واعادة تاهيل 100 مدرسة قائمة موزعة في مختلف مناطق المملكةquot;.
واشاد الوزير بquot;الدعم المقدم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الذي يدعم جهود الوزارة في تحسين البيئة التعليمية والتوسع في بناء وتاهيل المدارس في سبيل الحد من الاكتظاظ الذي تعانيه معظم المدارس اضافة الى المساعدة في التخلص من المباني المستاجرة ونظام الفترتينquot;.
من جهته، قال جونز ان quot;الولايات المتحدة دعمت قطاع التعليم في الاردن خلال السنوات السبع الماضية بقيمة 400 مليون دولار لاصلاح وتحديث المدارس ودعم العاملين فيها والبرامج الموجهة لاصلاح التعليم واقتصاد المعرفة والتعليم التفاعلي وتعزيز قيم الشراكة مع المجتمعات المحلية باعتبارها عناصر اساسية تسهم في جودة التعليمquot;.
واوضح ان quot;الشراكة مع وزارة التربية والتعليم بناءة ومثمرة وهو ما ينطبق على التعاون مع جميع الوزارات ومنظمات المجتمع المدني في اطار الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجه الاردن على اكثر من صعيد بما يعكس الشراكة القوية وطويلة الامد بين الشعبين الاردني والأميركيquot;.
وتعتمد المملكة على منح خارجية اغلبها من الولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الاوروبي لدعم موازنتها. ويعتبر برنامج المساعدات الأميركية للاردن من اكبر برامج المساعدات الأميركية في العالم. وبلغ مجموع المساعدات الاقتصادية الأميركية للاردن، احد حلفاء واشنطن الرئيسيين في الشرق الاوسط، منذ 1952 ما يقارب 4،7 مليارات دولار.