بعد فوز إمارة دبي باستضافة quot;معرض إكسبو الدولي 2020quot; انطلقت أسعار الإيجارات في الإمارة نحو السماء، وتعدت نسبة الزيادات في إيجارات الوحدات السكنية حدود المسموح به، ووصلت إلى معدلات هستيرية مع ارتفاع حجم الطلب على الوحدات السكنية، حيث بدأت الإمارة تستقطب الآلاف من المستثمرين والباحثين عن عمل في ظل انتعاش الوضع الاقتصادي للإمارة بعد الفوز بإكسبو 2020. ومن المتوقع أن يستمر ذلك الانتعاش والإقبال على الوحدات العقارية والسكنية طوال السنوات الست المقبلة للاستعداد للمعرض الدولي.


دبي: وبالرغم من ارتفاع الطلب على الوحدات العقارية في الإمارة إلا أن عدد كبير من المستأجرين اضطروا إلى الهروب من الزيادة الكبيرة في إيجار الوحدات، وعدم تجديد عقودهم الإيجارية مع الملاك الذين غالوا في نسبة الزيادة من أجل quot;تطفيشquot; المستأجرين وإحلال مستأجرين جدد بدلا منهم وبالأسعار الجديدة التي يحددها المالك كيفما يشاء للوحدة العقارية. ومن جهتها تعهدت دائرة الأراضي والأملاك في دبي بوقف أي زيادة غير قانونية في الإيجارات من خلال الأدوات القانونية التي تمتلكها، مؤكدة أنها لن تسمح بأي تجاوزات من قبل المؤجرين.

هذا ولم يؤدي quot;إكسبو دبي 2020quot; إلى ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية والتجارية في دبي فقط بل امتدت آثاره إلى الإمارات المجاورة والقريبة من دبي خاصة إمارتي الشارقة الجارة لدبي وعجمان المجاورة للشارقة. كما عادت طرق هذه الإمارات الثلاث ومراكز التسوق والترفيه فيها إلى الازدحام الكبير الذي كانت تشهده خلال أعوام الطفرة الاقتصادية في الإمارات الشمالية خاصة في عامي 2007 و2008 قبل وقوع الأزمة المالية العالمية في عام 2009.

معدلات قياسية لم تشهدها منذ سنوات

وقال وسطاء عقاريون لـquot;إيلافquot; إن أسعار الإيجارات في الإمارات الثلاث وصلت لمعدلات قياسية لم تشهدها منذ أكثر من 4 سنوات تقريبا. وذلك بالتزامن مع زيادة الطلب بشكل كبير، وفي ظل الثقة التي حصل عليها القطاع العقاري مع فوز الإمارات باستضافة اكسبو 2020. لافتين إلى أنه لا يوجد في إمارتي الشارقة وعجمان تحديدا أي شقة خالية مكونة من غرفة واحدة quot;استديوquot; أو مكونة من غرفة وصالة. وذلك على الرغم من ارتفاع إيجارات quot;الاستديوquot; من 11 ألف درهم العام الماضي الى 17 ألف درهم حاليا. وارتفاع إيجار الشقة المكونة من غرفة وصالة من 18 ألف درهم العام الماضي إلى نحو 24 ألف درهم حاليا.

الحصول على مسكن في الشارقة أصبح عملا شاقا

وأوضح نبيل حسان quot;وسيط عقاريquot; في إمارة الشارقة أن عدد المستأجرين ارتفع في الإمارة بدرجة كبيرة هذا العام، وأصبح الطلب على الاستديو والشقة المكونة من غرفة وصالة خلال الشهرين الأخيرين على أشده حتى أصبح الحصول على استديو أو غرفة وصالة خالية عمل شاق وصعب جدا جدا، برغم ارتفاع نسبة الإيجارات إلى نحو 50% في معظم المناطق. وقد أصبحت هذه الوحدات كاملة العدد في انتظار دخول وحدات جديدة إلى السوق العقاري الذي أصبح متعطشا وبلهف على بناء وحدات سكنية جديدة حتى يستطيع مواجهة الطلب المتنامي من قبل المستأجرين. وحتى تعود الأسعار إلى طبيعتها. منوها بأن الوحدات التي مازالت خالية في الإمارة هي الشقق المكونة من غرفتين وصالة، حيث ان الطلب عليها ليس بالكبير بعد ارتفاع أسعارها من 25 ألف درهم إلى نحو 45 ألف درهم.

وأرجع حسان هذا الطلب الكبير على الوحدات السكنية إلى توافد العديد من الجنسيات على الدولة سواء للاستثمار من دول الخليج وسوريا وتونس ومصر وليبيا واليمن. أو من أجل البحث عن عمل في ظل فترة الانتعاش الاقتصادي التي تعيشها الإمارات حاليا ولمدة ست سنوات مقبلة حتى إكسبو 2020. موضحا أن إكسبو فتح مجالات التوظيف في مختلف القطاعات سواء كانت عقارية أو تجارية أو سياحية أو تسويقية أو صناعية أو خدمية. وذلك بالطبع سيساهم في زيادة عدد الوافدين إلى البلاد وبالتالي إلى ارتفاع الطلب على الوحدات السكنية ومن ثم ارتفاع أسعارها.

زيادة الإيجارات في عجمان تجاوزت جارتها الشارقة

وذكر يوسف حماد quot;وسيط عقاريquot; في إمارة عجمان أن أسعار الإيجارات في الامارة شهدت زيادة متوقعة بعد فوز دبي بإكسبو 2020، مبينا quot;ان كل أصحاب العقارات كانوا على ثقة بأن دبي ستفوز بتنظيم المعرض العالمي ولذلك قاموا بزيادة الإيجارات بنسبة 30% خلال الشهرين الأخيرين، وذلك قبل الإعلان عن المدينة الفائزة بالحدث، وبعد إعلان نتيجة التصويت تم رفع سقف زيادة القيمة الإيجارية بشكل هستيري حتى أصبحت أسعار إيجار الوحدات السكنية في عجمان أعلى من نظيرتها في الشارقة المجاورة لدبي. لافتا إلى أنه بالرغم من ذلك فإن الطلب على الوحدات لم يتناقص بل على العكس فقد زادت نسبة الطلب وأصبح المعروض من الشقق المكونة من غرفة واحدة ومن غرفة وصالة لا يكفي حاجة المستأجرين.. وأصبحت تلك الوحدات كاملة العددquot;.وكشف حماد عن أن أسعار إيجار الغرفة الواحدة quot;الاستديوquot; ارتفعت من نحو 11 ألف درهم إلى نحو 18 ألف درهم حاليا، كما ارتفعت أسعار إيجار الغرفة وصالة من 17 ألف درهم إلى نحو 25 ألف درهم.

الهروب من أسعار إيجارات دبي

من جانبه أشار مجدي خليل quot;وسيط عقاريquot; في دبي إلى أن ملاك العقارات quot;المؤجرينquot; قاموا بزيادة إيجار الوحدات الخالية والوحدات الجديدة بشكل جنوني مقارنة بالوحدات المأهولة، حتى يتفادوا أي قوانين قد يتم سنها لاحقا لوقف زيادة القيمة العقارية أو بتحديد نسبة أو حد أقصى للزيادة. بحيث أن المالك يكون حرا في عرض وحدته السكنية الخالية أو الجديدة للإيجار بالقيمة التي يرغب فيها للمستأجر الجديد، ولكن لا يمكنه القيام بزيادة القيمة الإيجارية بشكل عشوائي أو بنسب عالية على المستأجر الموجود في الوحدة السكنية بالفعل والذي يرغب في تجديد عقد الايجار. لأن هناك ضوابط تحدد نسبة الزيادة في الإمارة ويمكن للمستأجر أن يتقدم بشكوى ضد المالك في دائرة الأراضي والأملاك إذا كانت نسب الزيادة جزافية.

وأكد خليل أنه بالرغم من التصريحات التحذيرية التي تدلي بها دائرة الأراضي والأملاك من أنها ستوقف أي زيادة غير قانونية في الإيجارات من خلال الأدوات القانونية التي تمتلكها، وأنها لن تسمح بأي تجاوزات من قبل المؤجرين، إلا أن أسعار الوحدات السكنية في الإمارة ارتفعت بشكل غير مسبوق منذ عدة سنوات، الأمر الذي دفع عدد كبير من المستأجرين إلى الهروب من أسعار الإيجارات في دبي، والتوجه شمالا نحو الشارقة وعجمان من أجل البحث عن وحدات سكنية بأسعار أقل. منوها بأن الإيجارات ارتفعت بنسبة 50% في معظم أنحاء الإمارة خاصة في الوحدات الجديدة.