فيلنيوس: دافعت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الخميس عن quot;مجموعة الترويكاquot;، التي تشرف على صفقات الإنقاذ في منطقة اليورو، بعدما قالت مسؤولة كبيرة في الاتحاد الأوروبي إن وقتها انتهى.

يشار إلى أن مجموعة الترويكا، التي تضم المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي، تشرف على صفقات إنقاذ وبرامج تقشف لدول أعضاء في منطقة اليورو، رازحة تحت الديون، مثل قبرص واليونان أيرلندا والبرتغال. وقالت لاغارد لوكالة فرانس برس في العاصمة الليتوانية إن quot;أعضاء الترويكا جمعتهم علاقة متينة ومثمرة جدًا في السنوات الثلاث الماضيةquot;.

وقالت quot;إنها طريقة مبتكرة جدًا في العمل على حالات صعبة جدًاquot;، مشيرة إلى أن quot;كل مؤسسة تقدم الأفضل لديها لمعالجة الأزمة والمساعدة على حلهاquot;. غير أن الخلاف يتزايد بين صندوق النقد الدولي والمفوضية حول مسائل مهمة. وقال مسؤولون كبار في الاتحاد الأوروبي إنه يمكن لأوروبا أن تعالج تلك الأزمات بمفردها.

جاء رد لاغارد بعد تصريحات للمفوضة الأوروبية للعدل فيفيان ريدينغ الثلاثاء، قالت فيها إن quot;وقت الترويكا انتهىquot;، وquot;نحن الأوروبيين يجب أن نكون قادرين على حل مشكلاتنا بأنفسناquot;. غير أن لاغارد قللت كثيرًا من أهمية تصريحات ريدينغ، وقالت إن مفوضة العدل كانت تتحدث عن مسائل خارج حقيبتها. واستطردت quot;وأنا على ثقة بأن لديها أفكارًا جيدة جدًا حول وزارة العدلquot;.

وشدد رئيس المفوضية الأوروبي جوزيه مانويل باروزو السبت على أن المؤسسات الأوروبية قادرة بشكل مستقل على إدارة صفقات إنقاذ جديدة.

وبرز الجدل حول مستقبل الترويكا، وسط خلافات بين صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي حول كيفية معالجة أزمة الدين في منطقة اليورو. ورفض المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية أولي رين، ممثل بروكسل في الترويكا، تقريرًا لصندوق النقد الدولي انتقد تدابير الاتحاد الأوروبي تجاه اليونان المثقلة بالديون.