قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعتبر رئيس الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) بن برنانكي الذي تنتهي ولايته في نهاية الشهر، ان النهوض الاقتصادي quot;لم يكتملquot; بعد.
وفي كلمة القاها الجمعة اثناء الاجتماع السنوي للجمعية الاقتصادية الاميركية في فيلادلفيا، تطرق برنانكي ايضا الى السنوات الثماني التي امضاها على راس الاحتياطي الفدرالي والتي واجه خلالها اسوأ ازمة اقتصادية منذ الانهيار الكبير.
واضاف برنانكي الذي ستحل محله جانيت يلين في الاول من شباط/فبراير quot;لا حاجة للقول ان ولايتي كانت مليئة بالاحداث بالنسبة الى الاحتياطي الفدرالي وبالنسبة الى البلد وبالنسبة الي ايضاquot;.
وقال quot;لقد اتخذنا اجراءات استثنائية لمواجهة تحديات اقتصادية استثنائيةquot;.
وبعد ان ذكر بان معدل البطالة تراجع الى 7 بالمئة مقابل 10 بالمئة في خريف العام 2009، اعتبر انه quot;على الرغم من التقدم، فان النهوض يبقى غير مكتمل بشكل واضحquot;.
واضاف ان quot;معدل البطالة عند 7 بالمئة يبقى مرتفعاquot;، مشيرا الى العدد الكبير من العاطلين عن العمل لفترات طويلة والى خفض المشاركة في قوة العمل التي تدل على ان العمال المحتملين يرفضون البحث عن عمل.
وراى ان نموا quot;مخيباquot; للانتاجية مسؤول بشكل جزئي عن بطء التوسع الاقتصادي الاميركي.
وقال ان quot;اسباب هذه الزيادة الضعيفة في الانتاجية ليست واضحةquot;، لافتا الى ان قساوة الازمة المالية عبر خفضها عرض التسليفات quot;كبحت ربما الابتكار والاستثمارات المنتجة ونشوء شركات جديدةquot;.
وقال برنانكي مجددا ان قرار الاحتياطي الفدرالي الاميركي في كانون الاول/ديسمبر بخفض دعمه المالي للنهوض، لا يعني quot;خفضا لالتزامه في المحافظة على سياسة نقدية متساهلة جدا طيلة الوقت اللازمquot;.
وذكر بنية البنك المركزي الاميركي الحفاظ على معدلات فائدة قريبة من الصفر quot;حتى الى ما بعدquot; تراجع البطالة الى ما دون 6,5 بالمئة.
وشدد برنانكي اخيرا على جهوده لجعل الاحتياطي الفدرالي اكثر شفافية وهو ما شكل احد اهدافه الاساسية حتى قبل اندلاع الازمة المالية.