قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وقعت الحكومة الاردنية والاتحاد الاوروبي اليوم على اتفاقيتي منحتين بقيمة 40 مليون يورو مقدمتين من الاتحاد الأوروبي، الأولى (30 مليون يورو) قد تمت إضافتها لمنحة البرنامج الجاري تنفيذه لدعم الإصلاحات في قطاع التعليم (بقيمة 33 مليون يورو)، ولتصبح القيمة الاجمالية للبرنامج 63 مليون يورو.
وحسب بيان لوزارة التخطيط الأردنية فإن الدعم الأوروبي هذا يستهدف مساعدة الحكومة الأردنية على تلبية الاحتياجات التعليمية للاجئين وتسهيل التحاق الطلبة السوريين في المدارس الحكومية وإعفائهم من التبرعات المدرسية وثمن الكتب المدرسية للعام الدراسي 2013/2014، كما سيسهم هذا الدعم في التوعية بأهمية التعليم والتعريف ببرامج التعليم النظامي وتسهيل التحاق الطلبة بهذه البرامج، وتكثيف الحملات التوعوية بأهمية برامج التعليم غير النظامي في مجال تمكين المرأة وتحفيز النساء الأميات على الالتحاق في هذه البرامج بما يسهم في تفعيل أدوارهن التنموية على صعيد الأسرة والمجتمع.
وأضاف البيان ان المنحة الثانية بقيمة (10) ملايين يورو هي لتمويل مشروع دعم خدمات الصرف الصحي في المجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين.
واشار البيان الى ان المنحتين الإضافيتين (40 مليون يورو) تأتيان كجزء من المخصصات الإضافية المقدمة من الاتحاد الأوروبي للاردن بقيمة ستين مليون يورو للعام 2013 بهدف تلبية متطلبات واحتياجات المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.
واوضح البيان انه من المتوقع ان يحصل الاردن على قرض اوروبي ميسر بقيمة مائة وثمانين مليون يورو لدعم الاقتصاد الكلي، حيث من المرتقب توقيع اتفاقية القرض خلال العام الحالي.
يذكر أن مساعدات الاتحاد الأوروبي للأردن للفترة من 2007-2013 قد وصلت إلى 596.7 مليون يورو، إلى جانب المساعدات الإضافية التي أعلن عنها الجانب الأوروبي للعام 2013 بقيمة ستين مليون يورو للتغلب على أعباء استضافة اللاجئين السوريين، ومساعدات إضافية بقيمة 21 مليون يورو لدعم الإصلاحات التي ينفذها الأردن ومن خلال مشاريع سيتم الاتفاق عليها خلال الفترة القليلة القادمة.