تعيش زمبابوي أزمة اقتصادية خطيرة، بالإضافة إلى كارثة طبيعية تسبّبت بتشريد الآلاف، لكن يبدو أن الرئيس روبرت موغابي لديه اهتمامات أخرى فأنفق خلال الاسابيع الماضية 16 مليون دولار من المال العام على حفلة عيد ميلاده وزفاف ابنته وصنع تماثيل ضخمة له.


تبلغ الديون المستحقة على زمبابوي 11 مليار دولار وفقدت مؤخرًا أي أمل بالحصول على حزمة انقاذ قيمتها 30 مليار دولار من الصين فيما تواجه الآن كارثة فيضانات تسبّبت في تشريد 60 الف شخص.

ولأن زمبابوي لم تعد مؤهلة للاقتراض من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي فان نظام الرئيس روبرت موغابي يطوف العالم لاستلاف 20 مليون دولار من مساعدات الطوارئ في مواجهة الكارثة.

بذخ العائلة الحاكمة

وفي غمرة هذه المشاكل والأزمات أنفق موغابي خلال الاسابيع القليلة الماضية 16 مليون دولار من المال العام لهذا البلد الأفريقي الفقير على حفلة عيد ميلاده وزفاف ابنته وصنع تماثيل عملاقة لشخصه ستتولى كوريا الشمالية انتاجها بمناسبة مرور 34 عاما على حكمه وخلع لقب quot;أب الأمةquot; على نفسه.

وأثار إنفاق موغابي استياء واسعا بين مواطنيه لا سيما وان بذخ العائلة الرئاسية يزيد على كلفة انقاذ ضحايا الفيضانات واغاثتهم الفورية فضلا عن الأعداد المتزايدة من المشردين والجياع في زمبابوي التي كانت في السابق سلة خبز افريقية.

وكُشفت مصروفات موغابي وافراد عائلته في وقت أشارت تقارير إلى أنّ وزراءه يتقاضون رواتب يزيد بعضها على 40 الف دولار في الشهر بالمقارنة مع نحو 285 - 300 دولار هي متوسط الدخل الشهري في زمبابوي، وفي وقت الغت الحكومة زيادة رواتب المعلمين.

وعلى سبيل المثال، فان حفلة عيد ميلاد موغابي بمناسبة بلوغه التسعين من العمر في 23 شباط (فبراير) كلفت أكثر من مليون دولار من ضمنها كعكة قطعها الرئيس امام 10 آلاف من مؤيديه احتشدوا في احد الملاعب في العاصمة هراري ونحر 90 حيوانا وشيها في الملعب.

تمثالان للرئيس

وكلف حفل زفاف بونا موغابي ابنة الرئيس في 1 آذار (مارس) 5 ملايين دولار. وحضر الحفل رؤساء جنوب افريقيا وغينيا الاستوائية وزامبيا. وبعد حفل الزفاف مباشرة سُرب بأن حكومة موغابي اتفقت سرا مع كوربا الشمالية على صنع تمثالين للرئيس بكلفة 5 ملايين دولار.

ويبلغ ارتفاع احد التمثالين البرونزيين نحو 10 امتار سيكلف صنعه 3.5 ملايين دولار لنصبه في العاصمة هراري فيما ستوضع نسخة أخرى كلفتها 1.5 مليون دولار في متحف تقرّر انشاؤه بكلفة 3.8 ملايين دولار في القرية التي ولد فيها موغابي. والمعروف ان لدى كوريا الشمالية خبرة واسعة في صنع التماثيل الضخمة لزعمائها.

ونقلت صحيفة كريستيان ساينس مونتر عن وزير المالية الزمبابوي السابق سيمبا ماكوني الذي يقود الآن حزبا معارضا quot;ان كل ما يهم موغابي واركان حكومته الآن هو جمع المال وإحكام قبضتهم على السلطة ولا اعتقد ان موغابي والمحيطين به يبالون بما يحدث لاقتصاد البلدquot;. وأضاف ماكوني أن هؤلاء quot;لم يعودوا الأشخاص أنفسهم الذين قاتلوا من اجل الاستقلال عن بريطانيا عام 1980quot;.

في هذه الاثناء اضافت سيدة زمبابوي الأولى غريس موغابي مزرعة حمضيات قيمتها 5 ملايين دولار إلى ممتلكاتها. وأسفر استحواذها على المزرعة البالغة مساحتها نحو 16 الف متر مربع عن تشريد 50 عائلة. وفي مطلع هذا العام اضافت إلى المزعة 8000 متر مربع قائلة ان المساحة المضافة ضرورية لتوسيع دار ايتام قرب المزرعة.