وقعت موسكو والقاهرة عددا من الاتفاقيات الاقتصادية والعسكرية، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن البدء في إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

القاهرة:&وقع رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل، مساء اليوم الثلاثاء، ووفد حكومي روسي، عددًا من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين الجانبين في عدد من المجالات الاقتصادية والتصنيع العسكري.
&
جاء ذلك خلال لقاء جمع اسماعيل مع وزير التجارة والصناعة الروسي، دينيس مانتوروف، والوفد المرافق له، في القاهرة.
&
وتناول اللقاء استعراض عدد من مشروعات التعاون الروسي مع مصر، ومن بينها تزويد شركة "سوخوي" لتصنيع الطائرات المدنية مصر بأربع 4 طائرات مدنية، إلى جانب توريد مكونات 700 عربة سكك حديدية من روسيا.
&
وشملت مراسم التوقيع مذكرة تفاهم بشأن البدء في إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر.
&
وقال حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم الحكومة المصرية، في بيان، إن "رئيس الوزراء أكد أن هناك العديد من الفرص والمشروعات التي تتطلع مصر لمشاركتها مع الجانب الروسي".
&
ومن بين هذه المشروعات، وفق البيان "مساهمة روسيا في تطوير وتحديث المصانع المقامة إبان فترة الاتحاد السوفييتي مثل مجمع الحديد والصلب بحلوان (جنوب القاهرة)، ومجمع الألومونيوم بنجع حمادي (جنوب)".
&
وأشار البيان أن "مصر تتطلع لزيادة استثمارات الشركات الروسية في مجال استكشاف البترول والغاز سواء في البحر المتوسط والدلتا والصحراء الغربية، واستكمال الإجراءات المتعلقة باتفاق مشروع المحطة النووية بالضبعة (شمال غرب)، وتوفير تمويل ميسر للمشروعات بالمنطقة الصناعية الروسية في مصر".
&
وأمس الأحد أعلن أحمد درويش، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس (شمال شرقي مصر)، موافقة بلاده على منح روسيا 2 مليون متر مربع، شرقي بورسعيد (شمال شرق)، لإقامة المنطقة الصناعية الروسية بمصر.