إيلاف من لندن: توقعت دراسة جديدة أن يبلغ الطلب العالمي على النفط ذروته بحلول نهاية العقد المقبل رغم ارتفاع معدلات نمو الاقتصاد العالمي. وخفضت شركة مكنزي الاستشارية توقعاتها السابقة لنمو الطلب العالمي على النفط إلى حد يمكن أن يجعل الاستثمارات الجديدة الكبيرة في صناعة النفط استثمارات غير مجدية اقتصادياً إذا لم ينتعش الطلب إلى مستوى التوقعات، بحسب دراسة مكنزي. 

وقالت مكنزي إنها خفضت توقعاتها لنمو الطلب على النفط الى 0.8 في المئة سنويا لغاية 2040 ، وهو معدل يقل كثيرا عن التوقعات العامة، بما في ذلك تقديرات مكنزي نفسها العام الماضي التي توقعت فيها ان ينمو الطلب بنسبة 1.1 في المئة.

ومن المتوقع ان ينمو الطلب على النفط بمعدلات حتى ابطأ بعد عام 2025 فيما اشارت الدراسة الى انه يمكن ان يبلغ ذروة قدرها 100 مليون برميل يومياً بحلول عام 2030 بالمقارنة مع 94 مليون برميل يومياً في الوقت الحاضر.
وقد لا تعود الاستثمارات الكبيرة في قطاع الطاقة لازمة ويمكن أن يواجه بعضها خطر الوقوع في مأزق، بحسب دراسة مكنزي.

وتعاني شركات النفط العالمية المديونية حالياً بعد هبوط اسعار النفط بحدة خلال الفترة الماضية.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الخبير النفطي كوكو رولفوسن المدير في شركة مكنزي، قوله إنه رغم الزيادة في عدد سكان العالم بنحو 36 في المئة وتضاعف اجمالي الناتج المحلي العالمي مرتين فان تغير القوى المحركة لقطاع الطاقة سيؤدي الى هبوط الطلب على الطاقة.

وأوضح رولفوسن "ان هذا التغير مدفوع بثلاثة عوامل، الأول أن نمو اجمالي الناتج المحلي العالمي يكون أقل بنيوياً مع تزايد شيخوخة السكان، والثاني ان الاقتصاد العالمي يبتعد عن الصناعة التي تتسم بكثافة الطاقة نحو الخدمات، والثالث أن كفاءة استخدام الطاقة تستمر في الارتفاع بدرجة عالية". 

واضاف رولفوسن "ان الطلب على النفط يمكن ان يبلغ ذروته في حوالى عام 2030 وان لهذا تداعيات كبيرة على توازن الطاقة في العالم وديناميكيات سوق النفط والصناعة النفطية". 

في هذه الاثناء سيتخطى نمو الطلب على الطاقة الكهربائية مصادر الطاقة الأخرى بنسبة تزيد على 2 الى 1 بسبب "كهربة" القطاع الانشائي والقطاع الصناعي باطراد في الصين والهند. 

وتتوقع دراسة مكنزي ان يتوفر نحو 80 في المئة من الطاقة المطلوبة لتلبية هذه الحاجة من الطاقة الشمسية وطاقة الريح.

أعدت إيلاف المادة عن صحيفة الديلي تلغراف البريطانية، الرابط الأصل:
http://www.telegraph.co.uk/business/2016/06/06/oil-demand-to-peak-in-2030-as-energy-experts-slash-forecasts/