قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

«إيلاف» - متابعة: بعد مناقشة المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس يوم الخميس رؤية السعودية المستقبلية 2030، والتأكيد على أن المملكة ماضية بعزم في الإصلاحات والاستثمارات خارج قطاع النفط، أشادت شركتا بلاك روك لإدارة الأصول وداو كيميكال للكيماويات العملاقتان بإلتزام السعودية بالإصلاحات.

وقال أندرو ليفريس الرئيس التنفيذي لشركة داو كيميكال خلال جلسة مخصصة للشأن السعودي "نرى شفافية مدهشة... كما هو الحال في أي مكان نستثمر فيه بما في ذلك الولايات المتحدة."

وأكد لشركة داو كيميكال مشروع مشترك للكيماويات في السعودية.

من جهته قال لورانس فينك الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك التي تدير أصولا بقيمة خمسة تريليونات دولار:« ما نراه من الحكومة السعودية من دواعي السرور»، وأضاف «إن التزام السعودية بالإصلاح يختلف عن الكثير من الدول التي أشار إلى أن إصلاحاتها فشلت لعدم بنائها على متغيرات السوق وافتقارها للالتزام الحقيقي من الحكومة»، وتابع «أرى أن الحكومة السعودية واثقة من نفسها. وعندما ترى هذه الثقة فإن المستثمرين سيثقون في هذا أيضا»، وأكد «إذا استطعنا إيجاد المزيد من هذه الفرص كتلك التي في السعودية سنبني عالما أكثر أمنا لاستثماراتنا» مشيرا إلى مناقشات مع المستثمرين بخصوص أرامكو السعودية.

تطوير قطاعي التعدين والطاقة المتجددة

وكانت قد أعلنت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم عن خطة لإصلاح وتحديث اقتصادها تهدف إلى تقليص اعتماد المملكة على الطاقة وتطوير القطاعات الخاصة.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح في نفس الجلسة « أن الطائرات الجامبو لا تطير بمحرك واحد» مضيفا «أن المملكة ستطور قطاعي التعدين والطاقة المتجددة بها وستستثمر بقوة في الخارج مثلما فعلت في الآونة الأخيرة مع شركة أوبر». وأكد:« أن رؤية المملكة 2030، تهدف لتغيير اقتصاد السعودية بشكل جذري للأفضل، في ظل الاستعداد الكامل لاستثمار المصادر الاقتصادية، ووجود بنية تحتية قوية تسمح لها باستقطاب أي تجارة واستثمار».

وأعلن عن إستعداد المملكة لإدراج شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو في إحدى البورصات الكبرى خلال السنوات المقبلة أملا بالوصول بقيمة الشركة إلى ما يربو على تريليون دولار وهو ما يجعلها أعلى قيمة من أي شركة مدرجة حاليا.