: آخر تحديث

جولة خامسة من المفاوضات حول اتفاق "نافتا"

مكسيكو: تنطلق الجمعة في مكسيكو جولة خامسة من المحادثات حول تجديد اتفاق التبادل الحر لدول اميركا الشمالية "نافتا" في اجواء من القلق المتزايد بسبب امكان تخلي الولايات المتحدة عن الاتفاق. 

ولن يحضر وزراء التجارة في الدول الثلاث، الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، هذه الجولة الخامسة التي سبقتها مناقشات اتخذت طابعا فنيا منذ الاربعاء في العاصمة المكسيكية.

وقال خبراء بمجموعة اوراسيا غروب الاستشارية ان "اللهجة في الجولة الخامسة من المفاوضات حول نافتا ستكون حاسمة".

وكانت الشائعات حول خروج الولايات المتحدة من هذه الاتفاقية التجارية قد تراجعت مؤخرا، لكن الخبراء اوضحوا ان الرئيس دونالد ترامب قد يقرر التخلي عن "نافتا" اذا "لم يتم تحقيق تقدم في هذه الجولة الجديدة من المفاوضات. والمشكلة هي أن التقدم يعتمد على وجود رغبة ام لا لدى الولايات المتحدة في التخفيف من مطالبها" على حد قول هؤلاء الخبراء.

ويكرر ترامب ان نافتا هو "الاتفاق التجاري الأسوأ" ويعتبره "كارثة" للاميركيين، ويعدّه مسؤولا عن فقدان الوظائف خصوصا في قطاع السيارات، وقد وعد بإعادة التفاوض عليه "لإعادة" الوظائف إلى الاميركيين رافعا شعار "اميركا اولا".

بدأت اعادة التفاوض على الاتفاق في منتصف آب/اغسطس وشهدت اربع جولات محادثات حتى الان بلا أي تقدم بارز رغم إعلانات المبادئ.

ويتمحور احد الخلافات الرئيسية حول العجز التجاري الاميركي مع المكسيك البالغ حوالى 64 مليار دولار والذي تريد واشنطن خفضه او إزالته. 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فولكسفاغن تنسحب من إيران
  2. الصين تنفي أي تدخل في الانتخابات الأميركية
  3. ارتفاع أسعار مستلزمات المدارس 40% في مصر
  4. السعودية تتبنى خططًا طموحة لتعزيز التحول الرقمي وبناء اقتصاد معرفي