نيويورك: أعلنت "اميركان ايرلاينز" الاربعاء إنهاء شراكتها مع "الاتحاد للطيران" و"الخطوط الجوية القطرية" بسبب الخلاف المستمر بينها وبين الشركتين الاماراتية والقطرية، بسبب تلقيهما بحسب الشركة الاميركية إعانات حكومية غير مشروعة.

ويأتي هذا الاعلان بعد اقل من شهر واحد على اعلان "الخطوط الجوية القطرية" عزمها على الاستحواذ على حوالى 10% من رأس مال "اميركان ايرلاينز"، في وقت تمر فيه الدوحة بأخطر ازمة دبلوماسية بينها وبين أربع دول عربية هي السعودية والامارات والبحرين ومصر.

وعمليًا، فإن قرار "اميركان ايرلاينز" ينهي اتفاقية "الشراكة بالرمز" (كودشير) القائمة بينها وبين الشركتين الخليجيتين، ولن ينعكس على النتائج المالية للشركة الاميركية، كما أكدت الاخيرة.

وقالت الشركة الاميركية في رسالة عبر البريد الالكتروني إن قرار انهاء الشراكة هو "امتداد لموقفنا من الاعانات غير المشروعة التي يتلقاها هذان الناقلان من حكومتيهما".

ويتهم تحالف شركات طيران اميركية، يضم خصوصًا "اميركان ايرلاينز" و"دلتا ايرلاينز" و"يونايتد"، كلاً من "الخطوط الجوية القطرية" و"الاتحاد للطيران" و"طيران الامارات" بتلقي اعانات مالية حكومية غير مشروعة منذ 2004 بلغت قيمتها 42 مليار دولار، الامر الذي اتاح للشركات الخليجية الثلاث بيع تذاكر بأسعار زهيدة لا يمكن للشركات الاميركية منافستها.

وتعني "الشراكة بالرمز" بين شركتي طيران أن تضع الواحدة منهما رمزها على رحلات تشغّلها الشركة الاخرى، مما يتيح لزبائنهما السفر على متن رحلات للشركتين من دون تحمّل مصاريف إضافية، أي كما لو كانت شركة واحدة تشغّل هذه الرحلات.