: آخر تحديث

رئيس "اوبك": إيران عضو مهم جدا في سوق النفط

الفجيرة: أكد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط محمد باركيندو الثلاثاء أن إيران "عضو مهم جدا" في "اوبك"، في وقت تستعد طهران لاحتمال مواجهة عقوبات أميركية جديدة تستهدف صادراتها من الخام.

وقال باركيندو في مؤتمر حول الطاقة في الفجيرة في دولة الامارات "ايران عضو مهم جدا في اوبك، وليس أمام أي خيار سوى مواصلة العمل مع كل الأطراف".

وتابع ان إيران "مصدّر مهم جدا للنفط".

وكان محافظ إيران لدى "أوبك" حسين كاظم بور أردبيلي قال لوكالة أنباء "شانا" التابعة لوزارة النفط الإيرانية السبت إن "السعودية والإمارات تحوّلان أوبك إلى منظمة لم تعد تتمتع بكثير من المصداقية".

وأشار أردبيلي إلى "فقدان أوبك طابعها التنظيمي وتحولها إلى منتدى".

وفي خطوة عارضتها إيران بشدة، وافقت أوبك ودول منتجة أخرى بينها روسيا في حزيران/يونيو على زيادة انتاج النفط الخام بنحو مليون برميل يوميا، في توجه يعاكس سياسة تخفيض الإنتاج التي انتهجتها المنظمة في السنوات الأخيرة وساهمت في تصريف فائض الإنتاج ورفع الأسعار.

وعارضت إيران، العضو المؤسس في المنظمة، الخطوة التي تتزامن مع إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات ضدها بعد قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 بين طهران والدول الكبرى.

وأثار القرار الأميركي مخاوف الأسواق العالمية حول تأثر المعروض النفطي.

في الأثناء تراجع إنتاج النفط في إيران إلى أدنى مستوى منذ تموز/يوليو 2016 بعد تقليص الصين والهند، أكبر سوقين للنفط الإيراني، استيرادهما للنفط من إيران استعدادا حزمة جديدة من العقوبات أميركية تدخل حيز التنفيذ في 5 تشرين الثاني/نوفمبر، بحسب وكالة الطاقة الدولية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. طموحات الصين التكنولوجية في خطر
  2. إنفاق أثرياء العالم على شراء العقارات الفاخرة بالأرقام
  3. صناعة الغزل والنسيج في مصر... تحتضر
  4. ماكرون يدعو المصارف والشركات إلى المشاركة في حلّ الأزمة
في اقتصاد