لندن: دعا المدير العام لمنظّمة التجارة العالميّة روبيرتو أزيفيدو الأربعاء المجتمع الدولي إلى "تهدئة" التوتّرات التجارية، محذّرًا من تصعيد قد يؤثّر على "ملايين" العمال في العالم.

وقال في كلمة ألقاها في لندن إنّ "التصعيد المستمرّ للتوتّرات سيُشكّل مخاطر حقيقية". أضاف "التأثير قد يكون محدودًا إذا تمّ تجنّب التصعيد. غير أنّ انقطاعًا كاملًا للتعاون التجاري الدولي قد يؤدّي إلى ارتفاع حاد في التعريفات الجمركية، وهو ما سيُقلّل من نموّ التجارة العالمية بنسبة 17% ومن الناتج المحلّي الإجمالي العالمي بنسبة 1.9%".

واعتبر أزيفيدو أنّ سيناريو مماثلًا "قد يتسبّب باضطرابات كُبرى للعمّال والشركات والمجتمعات (...) قد يحتاج ملايين العمّال إيجاد وظائف جديدة".

تابع "من الواضح أنه لا يُمكننا أن نسمح لأنفسنا بأن نذهب في هذا الطريق"، مشدّدًا على أنه "يتعيَّن على المجتمع الدولي برمّته المساهمة في تهدئة التوترات من أجل جميع مواطنينا".&

وقال "علينا تعزيز الحوار، سواء على المستوى الثنائي أو داخل منظمة التجارة العالمية". وتصاعدت الخلافات التجاريّة في الأشهر الأخيرة بين واشنطن وبكين، وكذلك بين واشنطن والأوروبيين، على وقع رسوم جمركية مشدّدة متبادلة.
&