طوكيو: دان رئيس مجموعة "سوفت بنك" اليابانية الاثنين جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، لكنه أكد مواصلة التعامل مع السعودية.

وفي أول تعليق له على الجريمة قال ماسايوشي سون "نحن حزينون جدا للأنباء حول جريمة قتل خاشقجي، وندين هذا العمل الموجّه ضد الإنسانية والصحافة وحرية التعبير". إلا أن سون أضاف "على الرغم من فظاعة ما جرى، لا يمكننا أن ندير ظهرنا للشعب السعودي الذي نعمل لمساعدته على جهوده لإصلاح مجتمعه وتحديثه".

وقال رئيس المجموعة اليابانية أنه سعى الى الحصول على تفسيرات من كبار المسؤولين السعوديين، مؤكدا "نريد أن تتم معاقبة المسؤولين" عن الجريمة. إلا أن سون أكد جدية "التزام" مجموعته بمساعدة الشعب السعودي على "إدارة موارده المالية وتنويع اقتصاده".

وتقود المجموعة اليابانية والرياض صندوق استثماريًا هائلًا للتكنولوجيا يحمل اسم "صندوق رؤية سوفت بنك" (سوفتبنك فيجن فاند).

وما يقارب نصف الأموال المودعة في الصندوق مصدرها السعودية التي تعهدت زيادة استثمارها فيه بـ45 مليار دولار في هذا العام، ما يتيح للسعوديين لعب دور ولو غير مباشر في أبرز شركات قطاع التكنولوجيا بما فيها "أوبر" و"سلاك" و"ويوورك" و"إنفيديا".