: آخر تحديث
"سلامتنا" تهدف لضمان سلامة المستهلك

 وزير الصناعة المغربي يسلم علامات الثقة لـ17 مقاولة في مجال غيار السيارات

الرباط: ترأس مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار و التجارة والاقتصاد الرقمي بالمغرب، مساء الخميس، مراسيم تسليم علامات الثقة المميزة الأولى"سلامتنا" لفائدة 17 مقاولة تغطي أزيد من 30 نقطة بيع، متخصصة في إنتاج و تسويق قطع غيارات السيارات.

وقال العلمي في كلمة له بالمناسبة إن نظام علامات الثقة المميزة يعتبر علامة جماعية للإشهاد بالمطابقة ومكافحة التزوير من خلال منح العلامات للمقاولات التي تحترم قواعد الاستخدام، وذلك على مستوى نظام التتبع و المطابقة لمواصفات قطاع غيار السيارات التي يتم تسويقها و تدخل في مسار توزيع قطع الغيار.

وأفاد المسؤول الحكومي أن علامة الثقة المميزة"سلامتنا" التي تم إطلاقها في أكتوبر2017، تمثل ثمرة تعاون بين القطاعين العام والخاص، في إطار اللجنة الوطنية للملكية الصناعية و مكافحة التزوير، بهدف محاربة التزوير بشكل فعال، يمكن من تعزيز عملية تنظيم و توزيع قطاع الغيار و ضمان سلامة المستهلك، من خلال تمكينه من تحديد المقاولات المسوقة لقطع الغيار الأصلية.

 

 

واعتبر أن عمل المقاولات السبعة عشر المتوجة يتسم بأهمية كبرى، فاستيراد أجزاء السيارات مسألة تحظى بأولوية كبيرة، هدفها الأساسي ضمان سلامة وصحة المواطنين المغاربة من أي أخطار محتملة، بسبب استيراد قطع غيار السيارات من شركات غير معروفة.

وزاد العلمي قائلا:"سلامة المواطنين ستكون مضمونة لأنهم سيعرفون مسبقا مكان اقتناء قطع غيار السيارات الحقيقية و غير المزورة بفضل 17 شركة الموجودة بالسوق الوطنية في أفق تزايد عددها خلال السنة المقبلة، من أجل حماية وخدمة المواطنين وفقا للتعليمات الملكية السامية بهذا الخصوص، والتي تركز على صحة وسلامة الأفراد قبل التركيز أوالاهتمام بأي مجال آخر".

 

 

من جهته، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك لـ"إيلاف المغرب" إن فكرة علامات الثقة المميزة"سلامتنا" تعود في الأصل لفعاليات المجتمع المدني، تقبلتها الوزارة و قامت بتطبيقها على أرض الواقع.

واعتبر أن الهدف منها هو حماية المستهلك المغربي، خاصة أن العديد من الناس يظنون أن مجال حمايتهم يشمل فقط جانب الاستهلاك والتغذية، و الحال أنه يهم العديد من الميادين بما فيها حماية التنقل".

وأضاف قائلا:"نشعر بالفخر لتطبيق"سلامتنا" كأول دولة أفريقية قامت بوضعه واعتماده، و المسؤولية الآن تظل ملقاة على عاتق المواطنين بنسبة 90 بالمئة، فهم الشريحة المخولة بإنجاحها".

 

 

الجدير بالذكر أن بوابة"سلامتنا" عبر الأنترنت التي طورها و يسهر على إدارتها المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، تحدد لائحة المقاولات التي حصلت على علامة الثقة المميزة في مختلف ربوع البلاد وتوفر أيضا التحديد الجغرافي لنقط بيع قطع الغيار ذات علامة الثقة، فضلا عن تدبير عملية منح العلامات.

وتمنح علامات الثقة المميزة من طرف لجنة ترأسها الوزارة المكلفة الصناعة، وللتأكد من الامتثال التام لكافة قواعد الاستخدام، تجرى بشكل منتظم عمليات مراقبة مباغتة، حيث تتخذ اللجنة قرار الحفاظ أو سحب أو تعليق علامة الثقة المميزة بناء عليها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد