واشنطن: هدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب الثلاثاء بخفض الدعم الذي تقدمه حكومته الى شركة جنرال موتورز بعد إعلانها اغلاق مصانع وصرف الآلاف من العمال والموظفين، ما ينعكس سلبا على ولايات تعتبر حاسمة سياسيا وانتخابيا في الغرب الأوسط.&

وكتب ترمب على تويتر "الولايات المتحدة أنقذت جنرال موتورز، وهذا هو الشكر الذي نتلقاه!"، في اشارة الى خطة الانقاذ الحكومية خلال الأزمة المالية، مضيفا "ننظر الآن في خفض كل الدعم المقدم الى جنرال موتورز، بما في ذلك الدعم المخصص للسيارات الكهربائية".

وجاء تهديد ترمب بعد اعلان جنرال موتورز خفض 15 بالمئة من قوتها العاملة عبر اغلاق خمسة مصانع يقع ثلاثة منها في ولايتي ميشيغان وأوهايو اللتين تعتبران ساحة معارك انتخابية، وقد فاز ترمب بهما بفارق ضئيل عام 2016.&

ووصفت جنرال موتورز هذه الخطوة بأنها ضرورية في ضوء ضعف مبيعات السيارات الصغيرة، وتسعى الشركة الى إعادة توجيه مواردها نحو الاستثمار في السيارات الذاتية القيادة وتقنيات جديدة اخرى.

وواجهت شركات صناعة السيارات مشكلة الزيادة في التكاليف بعد الرسوم الجديدة التي فرضها ترمب على الفولاذ والألمنيوم المستورد، لكن جنرال موتورز قالت إن قرارها لا يتعلق بزيادة الرسوم.

وتقدم حكومة الولايات المتحدة حالياً دعما لكل سيارة كهربائية يراوح بين 2,500 دولار و 7,500 بحسب طرازها. جنرال موتورز تنتج شيفروليه بولت الكهربائية بالكامل، لكن السيارات الكهربائية تشكل جزءا يسيرا من إجمالي مبيعات الشركة في الولايات المتحدة.

وقالت جنرال موتورز إنها ستركز على إنتاج سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الأكثر شعبية.