واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب الثلاثاء أنه لا يستبعد "تمديد" الهدنة التجارية ومدتها 90 يوما مع بكين والتي تفاوض عليها مع نظيره الصيني شي جينبينغ السبت في بوينوس آيرس لوقف النزاع التجاري مع واشنطن.

وكتب الرئيس في تغريدة أن "المفاوضات مع الصين بدأت. وفي حال لم تمدد، ستتوقف بعد 90 يوما من موعد العشاء الرائع والحار جدا مع الرئيس شي في الأرجنتين" في الأول من كانون الأول/ديسمبر.

وأضاف الرئيس أن المفاوضين الأميركيين يجب أن يتأكدوا أن "اتفاقا حقيقيا ممكنا مع الصين. وإذا كانت الحال كذلك، فسنبرمه".

وأكد ترمب أنه "رجل الرسوم الجمركية" من أجل تدفيع الثمن لهؤلاء الذين "ينهبون الثروات الكبرى لامتنا".

وكان الرئيسان الأميركي والصيني توصلا السبت إلى هدنة في الحرب التجارية بينهما التي تهدد الاقتصاد العالمي، في ختام قمة مجموعة العشرين في بيونوس آيرس.

ووافق ترمب على تأخير فرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 25% على بضائع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار سبق أن خضعت لرسوم جمركية بنسبة 10%، لمدة 90 يوما.

في المقابل وافق الرئيس الصيني خصوصا على شراء المزيد من المنتجات الاميركية وبالتالي خفض العجز التجاري الذي يثير غضب الرئيس الاميركي بشكل خاص.

وتصب الهدنة في الحرب التجارية بين البلدين في صالح الطرفين، مع نجاح ترمب في تجنيب الصادرات الزراعية الأميركية مزيدا من الأضرار، وتمكّن شي من تفادي تصعيد للضغوط عبر زيادة رسوم من شأنها أن تفاقم تباطؤ الاقتصاد الصيني.