: آخر تحديث
إنجاز جديد لمحاكم سوق أبوظبي العالمي في عالم المحاكم وفض النزاعات

سوق أبوظبي العالمي يفتتح أول قاعة محاكم رقمية في العالم

أبوظبي: افتتحت محاكم سوق أبوظبي العالمي، السلطة القضائية المستقلة لسوق أبوظبي العالمي، قاعة محاكم رقمية متكاملة في مبنى سلطات سوق أبوظبي العالمي في جزيرة المارية في أبوظبي.

وتعد قاعة المحاكم الرقمية الأولى من نوعها في العالم، وهي تعكس التزام محاكم سوق أبوظبي العالمي بتقديم خدمات فض النزاعات بمعايير عالمية استجابةً لاحتياجات الشركات والمستثمرين وكما تهدف إلى رفع معايير الخدمات القضائية في العالم.

 وقد حضر مراسم افتتاح قاعة المحاكم الجديدة أحمد الصايغ، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، وسلطان بن سعيد البادي، وزير العدل واللورد ديفيد هوب، رئيس محاكم سوق أبوظبي العالمي إلى جانب ممثلي الجهات والهيئات الحكومية في أبوظبي ورواد القطاع.

وتعد قاعة المحاكم الرقمية أحدث مبادرات محاكم سوق أبوظبي العالمي والتي تهدف إلى توفير بيئة رقمية متكاملة بما يجعلها الجهة الرائدة في مجال الخدمات القضائية. 

وكما كانت محاكم سوق أبوظبي العالمي قد أطلقت مؤخراً منصة المحكمة الإلكترونية لتعزيز التفاعل بشكل إلكتروني مبتكر مع الأطراف المتخاصمة والعاملين في القطاع القانوني. وباتت الآن قاعة المحاكم الرقمية مع منصة المحكمة الإلكترونية تشكل معياراً جديداً لخدمات فض النزاعات إقليمياً وعالمياً.

وستحول قاعة المحاكم الرقمية الجديدة من آلية تقديم الخدمات القضائية من خلال مجموعة من التقنيات المبتكرة، حيث ستتيح المجال للبت القضائي وإتمام الإجراءات في ذات الوقت من أي مكان في العالم، وكما توفر المرافق الجديدة لقاعة المحاكم الإلكترونية حلول متكاملة للدعاوي القضائية وتقنيات مبتكرة لتصبح كافة المعاملات لا ورقية.

وبهذه المناسبة، صرح أحمد الصايغ، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: "أود أن أتوجه بالشكر إلى القيادة الرشيدة على دعمهم المستمر والشكر موصول إلى شركائنا في وزارة العدل ودائرة القضاء- أبوظبي وإلى كافة داعمي السوق في مشواره نحو الارتقاء بمستوى خدمات فض النزاعات.

انطلاقاً من دورها كمركز تجاري واستثماري عالمي، تلتزم أبوظبي بتوفير بيئة أعمال فعالة وموثوقة تتيح للشركات العمل بسهولة في الدولة وخارجها. وبالتالي تأتي مبادرتنا هذه دعماً لرؤية أبوظبي لدعم عجلة التنمية الاقتصادية وتعزيز مكانة الإمارة كمنصة مالية وتجارية متكاملة. ومن جانب آخر، يعزز افتتاح قاعة المحاكم الجديدة جهود سوق أبوظبي العالمي لإيجاد سلطة قضائية عالمية حديثة تمكن الشركات من ممارسة وتنمية أعمالها."

وقال اللورد/ ديفيد هوب، رئيس محاكم سوق أبوظبي العالمي: "إن مستقبل المشهد القضائي يتوجه نحو التكنولوجيا الحديثة، الأمر الذي يجعل افتتاح قاعة المحاكم خطوة طبيعية ومحورية لمحاكم سوق أبوظبي العالمي. فقد جاء افتتاح قاعة المحاكم الإلكترونية بعد استشارتنا للمستخدمين واستجابةً لاحتياجاتهم ومتطلباتهم ولتسهيل إجراءات البت القضائي. كان تركيزنا في هذا المشروع على التصميم وآلية العمل لتحقيق التوازن الأمثل بين التكامل التقني وواجهات الاستخدام، وإننا على ثقة بأن الخدمات التي نوفرها ستصبح معياراً لكافة المحاكم، كونها ستسلط الضوء على التحول التي يمكن إحداثه في القطاع القضائي بما يعود بالنفع على الجميع."

وستمكن قاعة المحاكم الجديدة الأطراف المتواجدين في أبوظبي وفي أي مكان من الوصول لملفات قضاياهم الرقمية وتوفر خيارات إيداع وحفظ الملفات إلكترونياً وإدارة القضايا والدلائل في الوقت الحالي. يتضمن النظام تقنيات بث الفيديو المباشر وروابط البث الصوتي لتحقيق التكامل وكما سيتيح النظام المجال نحو جعل المعملات والملفات كاملة لا ورقية مما يزيد الفعالية ويقلل من التكاليف ويتجاوز حدود الزمان والمكان مما يدعم إجراءات البت القضائي.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أسواق المال العالمية تنتعش الجمعة على خلفية تقرير صحافي
  2. الإمارات تنهي في 2020 المرحلة الأولى من بناء
  3. انطلاق الاجتماعات المواكبة للقمة العربية الاقتصادية في بيروت
  4. الولايات المتحدة على وشك فتح تحقيق جنائي بحق هواوي
في اقتصاد