: آخر تحديث
في الصدارة: بنك أبوظبي الأول و"اتصالات" ومجموعة ماجد الفطيم

"فوربس الشرق الأوسط" تكشف عن أقوى 100 شركة في الإمارات

 
أحمد قنديل من دبي: كشفت "فوربس الشرق الأوسط" مؤخراً ولأول مرة عن تصنيف يضم 100 شركة في الإمارات، وذلك في حفل متميز بإمارة دبي بعنوان "UAE 100"، أبرزت من خلاله أقوى الشركات التي ساهمت بدور كبير في ازدهار بيئة الأعمال بالدولة لتكون كما ما هي عليه اليوم.

وتم إصدار قائمتين، تضم الأولى أقوى 50 شركة مدرجة في سوقي المال الرئيسيين بالإمارات، بينما تضم الثانية أكثر 50 شركة إماراتية خاصة الأقوى تأثيراً في المنطقة.

أبوظبي الأول

تصدر (بنك أبوظبي الأول) قائمة الشركات المقيدة، تليه في القائمة مجموعة (اتصالات)، وأكبر بنك في دبي (الإمارات دبي الوطني)،ثم بنك أبوظبي التجاري، فيما جاءت في المركز الخامس "إعمار العقارية".

في حين تصدرت قائمة أقوى 50 شركة خاصة في الإمارات، مجموعة ماجد الفطيم، تلتها مجموعة الغرير، فمجموعة الفطيم، ثم مجموعة لولو العالمية ومجموعة لاند مارك.

حصلت فوربس الشرق الأوسط على دعم من شركاء مهمين بما في ذلك: (Amicorp) كشريك المسؤولية الاجتماعية للشركات. (Thumbay Group) كشريك استراتيجي ؛ كلية سكاي لاين الجامعية كشريك في المعرفة ؛ معرض عائشة العبار الفني كشريك فني حصري (ITL World)كشريك سفر مفضل(; Global Hawk Imaging & Diagnostics ؛ شركة(Gemini Property Developers) وQtickets Nautica 360)) كشركاء داعمين لهذا الحدث.
 
أقوى 50 شركة مدرجة

وقالت فوربس الشرق الأوسط: "بالنسبة لأقوى 50 شركة مدرجة بحثنا في بيانات الشركات المدرجة ببورصتي دبي وأبوظبي كافة، واستبعدنا الشركات مزدوجة القيد، وتلك المقيدة بالأساس في بورصات عربية أخرى، كما استبعدنا الشركات التي تقع مقارها الأساسية خارج الإمارات".

وتابعت "تم ترتيب الشركات بناء على أربعة معايير: إجمالي الأصول، صافي الأرباح، رأس المال السوقي، الإيرادات. وذلك بأوزان متساوية لكل معيار منها. وقمنا بحساب رأس المال السوقي بتاريخ 20 نوفمبر 2018، مستخدمين أسعار الصرف الرسمية خلال اليوم نفسه.
وضعنا حداً أدنى لكل معيار، بحيث في حال سجلت الشركة أقل منه تحصل على صفر من النقاط في ذلك المعيار، وتلك الحدود الدنيا هي:  301.8 مليون دولار لرأس المال السوقي، و158.91 مليون دولار للإيرادات، و24.6 مليون دولار لصافي الأرباح، و1.2 مليار دولار لإجمالي الأصول. إذا كانت أرقام الشركة في أي من هذه المعايير الأربع أقل من الحد الأدنى فإنها لا تحصل على أي نقاط بذلك المعيار".

الأكثر تأثيرا

وأضافت "بالنسبة لأقوى 50 شركة خاصة في الإمارات والأكثر تأثطرا فقد اعتمدنا في (فوربس الشرق الأوسط) على المعلومات المُعلنة من خلال قنوات رسمية، بينها المواقع الإلكترونية للشركات، وصفحات التواصل الاجتماعي الموثقة، ودراسات ووثائق أخرى.. تم ترتيب الشركات بُناءً على عدد الموظفين، وعدد الدول التي تنتشر بها أعمال الشركات، وطبيعة المهام التي تؤديها، وعدد القطاعات التي تمارس أعمالها من خلالها، وكذا عمر الشركات، إضافة إلى نقاط تحريرية يحددها فريق البحوث. وقد تم تحديد وزن لكل معيار للخروج بالتصنيف النهائي".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السعودية متفائلة جدًا بسوق النفط بعد خفض الإنتاج
  2. السعودية والإمارات أكبر مشغليْن لـ
  3. محمد بن راشد: أبوظبي عاصمة الطاقة المستدامة والتنمية
  4. آفاق قاتمة تنتظر قطاع الخدمات المالية في بريطانيا
في اقتصاد