إيلاف من لندن: أعلن في بغداد اليوم عن توقيع عقدين لحفر 40 بئرًا نفطيًا جديدًا في حقل مجنون الجنوبي لزيادة إنتاج البلاد من النفط وتوفير ايرادات مالية اضافية لخزينة الدولة.

وأكد نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان حرص الوزارة على المضي في تنفيذ خططها لتطوير حقل مجنون النفطي بالجهد الوطني. وقال خلال حضوره مراسم توقيع عقدين الاول لحفر 40 بئرا نفطيا في الحقل بين شركة نفط البصرة وشركة شلمبرجر.. والثاني لتنفيذ المسح الزلزالي بالابعاد الثلاثة والبعدين للحقل بين شركة نفط البصرة وشركة الاستكشافات النفطية وشركة الاستكشافات النفطية.

واشار الى ان حقل مجنون من الحقول العملاقة لامتلاكه امكانيات انتاجية كبيرة وان توقيع العقدين ياتي للنهوض بمعدلات الانتاج في الحقل فضلا عن احكام الادارة الفنية للحقل بالجهد الوطني بعد ان انسحبت شركة شل من تنفيذ التزاماتها لتطوير الحقل.. موضحا ان حفر 40 بئرا سيعظم معدلات الانتاج في الحقل التي بدورها ستوفر الايرادات المالية الاضافية لخزينة الدولة.

واضاف الغضبان ان تنفيذ المسوحات الزلزالية لحقل مجنون من قبل شركة الاستكشافات النفطية باسلوب الابعاد الثلاثة سيؤمن المعلومات الدقيقة لشركة نفط البصرة وسيمكنها من النهوض بواقع الانتاج في الحقل وزيادة الطاقات الانتاجية واستخلاص النفط بافضل التقنيات والتكنولوجيا الحديثة بجهد وطني خالص.

ومن جهته اوضح قال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية نشوان محمد نوري ان العقد الموقع مع شركة نفط البصرة يعد من العقود الكبيرة التي تنفذها الشركة بامكانياتها الوطنية وسيتم تنفيذ المسوحات باسلوب الابعاد الثلاثة والبعدين من اجل الحصول على معلومات دقيقة لتوضيح الصورة التركيبية للحقل وتحديد امتدادات الرقع النفطية. وبين ان مدة تنفيذ العقد 19 شهرا.. مؤكدا ان توفر الامكانات الحقلية والفنية والمختبرية لدى الشركة مكنها من تنفيذ العديد من العقود مع شركات التراخيص في العراق.

يشار الى ان حقل مجنون يعد من الحقول النفطية العملاقة في العراق وتبلغ الطاقة الانتاجية الحالية فيه اكثر من 240 الف برميل باليوم واعلنت وزارة النفط عن تطوير الحقل بالجهد الوطني بعد ان انسحبت شركة شل العالمية من تنفيذ عقد تطوير الحقل التي فازت به ضمن جولات التراخيص البترولية.

كما يعتبر حقل مجنون من الحقول النفطية الكبيرة ويحتوي على 11 مكمنا نفطيا متعددا وقادرا على الانتاج وفيه ثلاثة أنواع من النفط، هي الثقيل والمتوسط والخفيف.

شركتان صينية وأميركية تخلفان شل

يذكر ان شركة شلمبرجير هي من الشركات العالميه التى تعمل فى مجال الخدمات البتروليه وتمتلك الكثير من المكاتب والفروع حول العالم فى اوربا واسيا وافريقا فى اكثر من 85 دوله حول العالم ويعمل لديها اكثر من 150 الف.. اما شركة الاستشكشافات التفطية فهي عراقية.&

وسبق لشركة النفط الكبرى الهولندية البريطانية "رويال دتش شل" ان انسحبت في ايلول سبتمبر من العام الماضي من حقل مجنون النفطي وسلمت جميع عملياته هناك لشركة نفط البصرة التي تديرها الدولة.&

واثر ذلك وقعت وزارة النفط في اذار مارس الماضي عقدين مع مع شركة "انتون" الصينية وشركة "كيبيار" الامريكية، لتشغيل وصيانة حقل مجنون النفطي بعد اعلان شركة شل الانسحاب من الحقل.

وطلبت شركة شل الانسحاب من حقل مجنون لتتفرغ كليا لتطوير عمليات استثمار الغاز في شركة غاز البصرة.