ناقش دونالد ترمب في جلسات خاصة إمكانية إقالة رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي جيروم باول بعد قرار هذه المؤسسة التي تقوم بمهام البنك المركزي، رفع معدّلات الفائدة، خلافًا لرغبة الرئيس الأميركي، حسب معلومات نشرتها وسائل إعلام أميركية، ونفاها وزير الخزانة.

إيلاف من واشنطن: ردًا على سؤال لوكالة فرانس برس، رفض الاحتياطي الفدرالي التعليق على هذه المعلومات أو إيضاح ما إذا كانت خطوة من هذا النوع تستند إلى أساس قانوني.

لا أملك الحق
نقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية عن مصدرين مطلعين على هذه المناقشات أن دونالد ترمب بدأ بسبر آراء مستشاريه حول قانونية إجراء من هذا القبيل، من شأنه أن يحدث خضّة في أسواق العالم أجمع.

غير أن وزير الخزانة ستيفن منوتشن أكد في تغريدات على تويتر أنه تحدث مع الرئيس الجمهوري، الذي قال له ما يلي: "أنا لا أوافق بتاتًا على سياسة الاحتياطي الفدرالي. أعتقد أن رفع معدّلات الفائدة (...) أمر فظيع في هذه الفترة، لا سيما في ضوء المفاوضات التجارية المهمة الجارية، لكنني لم أقترح يومًا صرف الرئيس جاي باول، ولا أظنني أملك الحق في القيام بذلك".

أسوأ تدهور للبورصة
النص التأسيسي للاحتياطي الفدرالي ليس واضحًا في هذا الشأن. فهو يشير إلى احتمال مغادرة الأعضاء منصبهم قبل الأوان، بطلب من الرئيس، لكن من دون إيضاح الشروط الدقيقة لخطوة من هذا النوع.

شهدت بورصة نيويورك وول ستريت خلال هذا الأسبوع أسوأ إنخفاض أسبوعي للأسهم فيها منذ العام 2008، إثر إعلان المصرف المركزي عن رفع معدّل الفائدة، والتهديد بتعطيل جزء من الإدارات الفدرالية عن العمل، بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بشأن ميزانية الدولة، فضلًا عن مخاوف من تباطؤ الاقتصاد في الولايات المتحدة.
&