سنغافورة: تميل أسعار النفط الإثنين إلى الارتفاع في آسيا متأثرة باستعادة المستثمرين لبعض التفاؤل بسبب رغبة الصين والولايات المتحدة في التوصل إلى حل تفاوضي لحربهما التجارية.

حوالى الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام تسليم فبراير ارتفاعًا قدره 51 سنتًا ليبلغ سعره 45.84 دولارًا في المبادلات الإلكترونية في آسيا. أما برميل برنت نفط بحر الشمال، المرجع الأوروبي تسليم فبراير فقد ارتفع 62 سنتًا إلى 53.83 دولارًا.

وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الصيني شي جينبينغ السبت في اتصال هاتفي رغبتهما في التفاوض حول حل لوضع حد لخلافاتهما التجارية بعد شهر من اتفاقهما على تهدئة في الحرب التجارية بين البلدين.

بادر ترمب إلى الكشف في تغريدة عن "اتصال طويل وجيد جدًا" مع نظيره الصيني. وقال "نتقدم بشكل جيد باتجاه اتفاق. إذا توصلنا إليه فسيكون واسعًا جدًا، وسيغطي كل المجالات وكل الخلافات. نحقق تقدمًا كبيرًا".

لكن أسعار النفط تبقى منخفضة جدًا منذ عام، ويفترض أن تستمر في مواجهة صعوبات في الانتعاش، في أجواء فائض العرض والتوقعات بضعف أكبر في النمو الاقتصادي. وانخفض سعر برميل النفط الخفيف بنسبة 25 بالمئة عمّا كان عليه في بداية العام، وسعر برنت 20 بالمئة.

وخسر النوعان حوالى أربعين بالمئة من قيمتهما بالمقارنة مع أكتوبر عندما بلغا أعلى المستويات منذ أربع سنوات. وقال الخبير في المواد الأولية في مجموعة فيليب فيتشرز في سنغافورة بنجامين لو إن "آثار المخزونات التي تميل إلى الارتفاع والقلق الاقتصادي على الأمد القصير عززا التشاؤم".
&