: آخر تحديث
بعد يوم على إرسال احدى سياراتها الكهربائية إلى الفضاء

تيسلا تتكبد أكبر خسارة فصلية في تاريخها

لندن: أعلنت شركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية تكبدها أكبر خسارة فصلية منذ تأسيسها بعد يوم واحد على إرسال إحدى سياراتها الكهربائية إلى الفضاء الخارجي على متن أقوى صاروخ في العالم بمبادرة من مؤسسها الملياردير ايلون ماسك. 

وقالت الشركة ان خسائرها بلغت 675.4 مليون دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر الماضي بالمقارنة مع 121 مليون دولار في الفترة نفسها من عام 2016. 

وزاد انفاق شركة تيسلا المختصة بصناعة السيارات الكهربائية وتخزين الطاقة الكهربائية منذ بدأت العمل على الجيل الجديد من المركبات الكهربائية وهو السيارة "موديل 3"، ومنتجات اخرى. 

ولاقت الشركة صعوبة في تحقيق اهدافها الانتاجية للسيارة "موديل 3" لكنها قالت انها على الأرجح ستصنع نحو 2500 وحدة في الاسبوع بنهاية الفصل الأول من العام الحالي وانها تخطط لبلوغ هدفها في تصنيع 5000 وحدة اسبوعياً بحلول نهاية الفصل الثاني. 

وكانت شركة ماسك الفضائية سبيس أكس أرسلت سيارة تيسلا رودستر حمراء الى الفضاء في اختبار ناجح لصاروخها العملاق فالكون هيفي. وتتجه السيارة وسائقها الدمية الآن نحو حزام الكويكبات. 

انتجت تيسلا العام الماضي 101312 مركبة من طراز "موديل أس" وسيارة دفع رباعي من طراز "موديل أكس" بزيادة 33 في المئة على انتاجها في 2016 وقبل الموعد المحدد لانتاج هذا العدد، بحسب ارقام اولوية نُشرت مؤخراً. ولكنها تخلفت كثيرا عن تصنيع العدد المخطط له من السيارة "موديل 3" التي بدأ انتاجها في تموز الماضي. 

وانتجت تيسلا 2425 مركبة من طراز "موديل 3" في الربع الأخير من العام الماضي وخفضت اهداف الانتاج عدة مرات. ومر وقت بلغ عدد المسجلين على قائمة الانتظار لشراء هذه السيارة نحو 500 الف شخص ولا يُعرف إن كانوا كلهم مستمرين في الانتظار. 

وقال ماسك ان معدلات الانتاج عادت الى سكتها السابقة. وأعلن "إذا كان بمقدورنا ان نرسل سيارة رودستر الى حزام الكويكبات فان بمقدورنا ان نحل قضية انتاج السيارة موديل 3". 

ومن المتوقع ان يحصل ماسك على مكافأة قدرها 55.8 مليار دولار، ربما الأكبر على الاطلاق، إذا تمكن من بناء تيسلا الى شركة قيمتها السوقية 650 مليار دولار خلال العقد المقبل. في هذه الأثناء وافق ماسك البالغ من العمر 46 عاماً على الاستمرار في العمل بلا راتب خلال السنوات العشر المقبلة. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/technology/2018/feb/07/tesla-quarterly-loss-elon-musk-spacex


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. العراق يستأنف تصدير نفط كركوك عبر ميناء جيهان التركي
  2. الجزائر تشكو عجزا في موازنتها بـ 17 مليار دولار
  3. أرباح
  4. ماكرون يدشِّن اليوم في المغرب خط قطار فائق السرعة
في اقتصاد