دبي: وقعت مجموعة "طيران الامارات" مع شركة ايرباص في دبي الاحد الاتفاق النهائي لشراء 20 طائرة من طراز "ايه-380" وامكانية شراء 16 طائرة اخرى، بحسب ما اعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب.

وقال فيليب للصحافيين على هامش مشاركته في مؤتمر اقتصادي في دبي انه حضر حفل توقيع الاتفاق بين الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة "طيران الإمارات"، وميخائيل هواري رئيس إيرباص الشرق الأوسط.

وبعيد اعلان التوقيع، كتب فيليب في تغريدة بحسابه في تويتر ان الاتفاق النهائي "خبر ممتاز لصناعة الطيران الفرنسية والصناعة الاوروبية بشكل عام".

وكانت مجموعة "طيران الامارات" وقعت في 18 كانون الثاني/يناير مع شركة ايرباص مذكرة تفاهم بقيمة 16 مليار دولار لشراء الطائرات، في صفقة تمدد انتاج الطائرة الضخمة لعشر سنوات اضافية بعدما كان مهددا بالتوقف نهائيا.

وسيبدأ في 2020 تسليم الطائرات الى عملاق النقل الجوي الاماراتي، اكبر زبائن "ايه-380" في العالم اذ انها تملك حاليا 101 طائرة من هذا الطراز، بينما تنتظر وصول اولى طائرات طلبية اخرى تشمل 41 طائرة من الطراز ذاته.

وكانت ايرباص تأمل الحصول على طلبية خلال معرض الصناعات الجوية في دبي في تشرين الثاني/نوفمبر. لكن المجموعة الاماراتية، التي تسلمت في 2017 الطائرة المئة من هذا الطراز، تخلت عن الطلبية واختارت شراء اربعين طائرة "بوينغ 787-10".

وفي 2007، قررت ايرباص بدء انتاج طائرات "ايه-380" القادرة على استيعاب 853 راكبا، بهدف منافسة طائرة "دريملاينر" التابعة لشركة بوينغ الاميركية، المنافس الاكبر للمجموعة الاوروبية.

الا انه تبين في ما بعد ان تحقيق ربح من رحلات ايرباص "ايه-380" يتطلب ان تكون الطائرة الضخمة ممتلئة عن آخرها خصوصا بسبب كمية الوقود الهائلة التي تستخدمها محركاتها الاربعة.