دبي: توقع تقرير نشر الثلاثاء ان تستثمر دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا مبلغ 260 مليار دولار، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وقالت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "ابيكورب" انها تتوقع ان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "ستحتاج إلى زيادة القدرة الإنتاجية بنسبة 6,4% في كل عام ما بين 2018 و 2022، وهو ما يعادل 117 جيغا واط، من أجل تلبية الطلب المتزايد".

واشار التقرير الذي نشرته الشركة التي تتخذ مقرا لها في الدمام في السعودية، الى الحاجة الى استثمارات بقيمة 152 مليار دولار للوصول إلى هذه النتائج، الى جانب 108 مليارات دولار لتغطية تكاليف النقل والتوزيع.

وبحسب التقرير فأن الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي وهي البحرين، السعودية والامارات العربية المتحدة وعمان والكويت وقطر، بحاجة الى استثمار 89 مليار دولار لاضافة 43 جيغاواط في السنوات الخمس القادمة.

وأكد التقرير انه يتوقع ان تحتاج السعودية الى استثمار نحو 21 مليار دولار، بينما ستحتاج الامارات الى استثمار لا يقل عن 33 مليار دولار.

وبحسب التقرير فان ايران بحاجة الى اضافة 25 جيغاواط الى قدرتها الحالية التي تبلغ 77 جيغاواط، واستثمار قيمته نحو 50 مليار دولار.

من جهته، يحتاج العراق الغني بالنفط ايضا الى استثمار 39 مليار دولار لاضافة 12 جيغاواط من الكهرباء بحلول عام 2022.

وتشير التقديرات ايضا الى ان مصر، اكبر دولة في المنطقة في عدد السكان، تحتاج الى 46 مليار دولار من الاستثمارات لاضافة 22 جيغاواط من الطاقة لرفع قدرتها الى 60 جيغاواط بحلول عام 2022.

واكدت "ابيكورب" ان دول المنطقة تتجه بشكل متزايد الى مصادر الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية والنووية لانتاج الكهرباء.