برلين: استقر معدل البطالة في ألمانيا على 5% في ديسمبر، وهو أدنى مستوى له منذ إعادة توحيد البلاد، لينهي سنة شهدت دخولًا ناجحًا للمهاجرين إلى سوق العمل الألماني، بحسب الأرقام الحكومية التي نشرت الجمعة.

تراجع عدد العاطلين عن العمل بنحو 14 ألف شخص في شهر، بحسب الأرقام التي نشرتها وكالة العمل الفدرالية، استنادًا إلى معطيات معدلة مع تغيرات الفصول.

بشكل عام ارتفع عدد العاطلين عن العمل بحوالى 23 ألف شخص في شهر، لكنه تراجع بمعدل 175 ألفًا على مدى سنة. علق ديتليف شيل رئيس الوكالة في بيان بالقول إن "تراجع البطالة طويلة الأمد والتقدم الذي تحقق في مجال دمج المهاجرين في سوق العمل أمران لافتان".

من أصل أكثر من مليون لاجئ وصلوا منذ 2015، اتبع 400 ألف منهم تدريبًا أو تمكنوا من إيجاد عمل، كما أعلن رئيس اتحاد أرباب العمل الألمان إينغو كرامر في ديسمبر.

وبسبب نقص اليد العاملة، وخصوصًا في بعض القطاعات، مثل رعاية الأشخاص المسنّين، يدعو رؤساء الشركات الألمان باستمرار إلى اعتماد سياسة هجرة أوسع.

في المقابل لفتت وكالة العمل إلى أنه في ما يتعلق بتوظيف "المهاجرين لأسباب اقتصادية" و"بطالة الأشخاص المتحدرين" من أوروبا الشرقية والبلقان فإن الأرقام "ترتفع بعض الشيء سنويًا".
&