موسكو: دانت موسكو الثلاثاء العقوبات "غير القانونية" التي أعلنت واشنطن فرضها على شركة النفط الوطنية الفنزويلية للضغط على نظام الرئيس نيكولاس مادورو.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين إن "السلطات الشرعية في فنزويلا وصفت بالفعل هذه العقوبات بأنها غير قانونية. يمكننا أن ندعم تماماً وجهة النظر هذه".

فرضت واشنطن العقوبات على شركة النفط الفنزويلية المملوكة للدولة بهدف "تغيير سلوك" الحكومة، وفق وزارة الخزانة الأميركية، بعد أن اعترفت واشنطن الأسبوع الماضي بزعيم المعارضة خوان غوايدو رئيساً بالوكالة ودعت مادورو الى التنحي.

ووصف بيسكوف العقوبات بأنها "تدخل سافر في الشؤون الداخلية الفنزويلية" وتنم عن حالة "منافسة غير قانونية". وأضاف أن روسيا سوف تسعى جاهدة لحماية مصالحها "في إطار القانون الدولي".&

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن العقوبات الجديدة "تنتهك كل ما هو قائم من المعايير الدولية"، وتظهر مساراً لتغيير النظام في فنزويلا.

وقال لافروف الثلاثاء إن "الولايات المتحدة ... اتخذت علنا مسارا لتغيير النظام بشكل غير قانوني" وأضاف خلال مؤتمر صحافي أن روسيا "ستفعل كل شيء لدعم الحكومة الشرعية للرئيس مادورو".