الرياض: أعلنت شركة أرامكو السعودية عن توقيع اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 70% في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وكتب العملاق النفطي في تغريدة "أرامكو السعودية تستحوذ على حصة تبلغ 70% في سابك، الشركة السعودية للصناعات الأساسية".

وقالت أرامكو إنها وقعت رسميا شراء حصة صندوق الاستثمارات العامة في سابك مقابل 69.1 مليار دولار.&

وذكرت أرامكو أن الاستحواذ على حصة في سابك يخلق فرصا جديدة في قطاع البتروكيماويات الذي يشهد نموا سريعا.

وتعتبر الأسهم المتبقية والمتداولة في "سابك" والبالغة 30% ليست جزءاً من الصفقة، إذ أعلنت أرامكو عدم نيتها الاستحواذ على هذه الحصة المتبقية، فيما يخضع استكمال الصفقة لشروط إغلاق معينة، بما في ذلك الموافقات التنظيمية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر إن صفقة سابك تمثل "لحظة تاريخية وفرصة كبيرة للنمو".&

وأكد أن "هذا الاستحواذ يُعد قفزة نوعية لدفع استراتيجية النمو التحويلية بأرامكو السعودية في مجال التكرير والبتروكيميائيات المتكاملة، مبيناً أن "سابك" "تُعد شركة عالمية تتمتع بقدرات متميّزة سواءً في قوتها العاملة أو قطاع البتروكيميائيات".

وتابع "كجزء من مجموعة شركات أرامكو السعودية، سنعمل معاً على إنشاء منصة أقوى لتعزيز القدرة التنافسية، وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمنتجات الكيميائية التي يحتاج إليها عملاؤنا في جميع أنحاء العالم".

وقال المشرف على صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان، إن "هذه الصفقة تمثل فائدة مشتركة لجميع الأطراف، ونقلة نوعية لثلاث من أهم المؤسسات الاقتصادية في المملكة".

وأضاف: "ستوفر الاتفاقية رأس مال ضخم لتعزيز استراتيجية الاستثمار طويلة الأمد لصندوق الاستثمارات العامة، مما سيسهم في تنوّع القطاعات، ومصادر الدخل في المملكة. كما ستقدم الصفقة مالكاً استراتيجياً قادراً على إضافة قيمة كبيرة لشركة سابك ومساهميها، مع الاستفادة في الوقت نفسه من القدرات القوية التي تتمتع بها (سابك) لفتح الآفاق أمام فرص النمو التي تستطيع أرامكو السعودية أن توفّرها باعتبارها أحد اللاعبين البارزين في أسواق الطاقة عالمياً".

يشار إلى أن شركة سابك والتي يقع مقرها الرئيسي بالرياض، تدير أعمالاً في أكثر من 50 دولة على مستوى العالم ويعمل بها 33 ألف موظف وموظفة، وبلغ في عام 2018 إنتاج الشركة الإجمالي في مختلف وحدات الأعمال التابعة لها 75 مليون طن متري، وسجلت صافي دخل بلغ 5.7 مليار دولار أميركي، ومبيعات سنوية بقيمة 45 مليار دولار أميركي، وإجمالي أصول بلغت قيمتها 85 مليار دولار أميركي.